الأمنية

حقوق الإنسان: إصابة 32 متظاهرا و139 منتسبا بأحداث التظاهرات أمس

أعلنت مفوضية حقوق الانسان، الاثنين، إصابة 32 متظاهرا و139 منتسبا بأحداث التظاهرات أمس في بغداد وعدد من المحافظات.


وذكر بيان للمفوضية، تلقت (الأولى نيوز) نسخة منه، إن “فرق المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق تواصل رصدها للتظاهرات الحاصلة في العاصمة بغداد وباقي المحافظات ، وتعبر المفوضية عن قلقها وإسفها البالغ لسقوط جرحى ومصابين بين المتظاهرين والقوات الامنية نتيجة للمصادمات بين القوات الامنية والمتظاهرين في بغداد”.


وأضاف البيان، أن “الإصابات بلغت (31) مصابا من المتظاهرين اضافة الى إصابة (138) منتسبا من القوات الامنية بينهم (7) ضباط إضافة الى إصابة متظاهر (1) ومنتسب (1) في محافظة الديوانية ليصبح المجموع الكلي في عموم العراق اصابة (32) متظاهرا و(139) منتسبا،

نتيجة استخدام بعض المتظاهرين غير السلميين ثلاث قنابل يدوية وقنابل المولتوف تجاه القوات الامنية اضافة الى استخدام الحجارة والهراوات والعصي، اضافة الى الحاق اضرار بعجلتين تابعة للدفاع المدني وحرق خيمتين في ساحة التحرير، في حين لم تشهد باقي المحافظات اي احداث عنف او تصادمات تذكر”.


ودعت المفوضية، بحسب البيان، المتظاهرين “للحفاظ على سلمية تظاهراتهم وعدم السماح للذين يريدون حرفها عن سلميتها ، كذلك الإلتزام بالأماكن المخصصة للتظاهرات والتعاون مع القوات الامنية لحماية الممتلكات العامة والخاصة”.


وطالبت المفوضية، القوات الامنية والمتظاهرين “اتخاذ اقصى درجات ضبط النفس وإيقاف اي عنف والى المزيد من التعاون وتركيز القوات الامنية على دورها في حماية المتظاهرين وتعزيز دورهم في التظاهر السلمي”.


وأشادت، “بالمهنية العالية والإنضباط الكبير الذي تمتعت به الأجهزة الأمنية بمختلف صنوفها للحفاظ على أرواح المتظاهرين ، ونجدد مطالبتنا للحكومة في توفير الحلول السريعة والاستجابة لمطالب المتظاهرين السلميين المشروعة في تعزيز واقع حقوق الإنسان في العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى