المحلية

حقوق الإنسان تؤكد أهمية إيجاد هيئة عليا تعنى بالأسرة

أكدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، أهمية أيجاد هيئة عليا تعنى بالأسرة، مبينة أن العراق من أفضل الدول في المنطقة من حيث التشريعات.

وقال عضو المفوضية زيدان خلف العطواني، إن “العراق يعد من أفضل الدول في المنطقة من حيث التشريعات، وخاصة لديه قانون 76 لسنة 1983، وقانون 37 لسنة 2015 وغيرها من القوانين ذات العلاقة”.

وأضاف، أن “المشكلة في بعثرة القوانين، مرة في قانون أصول المحاكمات الجزائية، وأخرى في قانون الأحداث، لذلك نحن بصدد جمعها”.


وأشار إلى أن “المفوضية تنظر إلى أهمية أيجاد هيئة عليا تعنى بالأسرة، أسوة بكثير من الدول، التي تضع الاستراتيجيات والخطط والرؤى، وجميع التفاصيل الخاصة بإنتاج أسرة مستقرة”.


وتابع “نحن في المفوضية لدينا الكثير من المؤاخذات على قانون الحماية من العنف الأسري، لذلك أرسلناها بكتاب، وأقمنا ورشة في سبيل اإبداء الملاحظات، وكذلك من أهم الخطوات التي طالبنا بها، هي إشراك المفوضية باعتبار أن قانونها 53 لسنة 2008 ينص على استقبال الشكاوى، وبالتالي غاب عن هذا القانون دور المفوضية المعنية الحقيقية بحقوق الإنسان”.


وشدد على “وجوب تشريع قانون الحماية من العنف، وهي من أهم الالتزامات الدولية على العراق، وواحدة من الأمور التي نطالب بها حين ذهابنا إلى المؤتمرات الدولية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى