المحلية

حقوق الإنسان: ربع سكان كركوك لا يملكون فرصة للعمل

أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في كركوك، اليوم الثلاثاء، وصول نسب الفقر في المحافظة إلى 30% من اجمالي عدد السكان، مؤكدة أن نصف هذا العدد، تحت مستوى خط الفقر.

وقال مدير مكتب المفوضية في كركوك سجاد جمعة في حديث اطلعت عليه (الاولى نيوز)، إن “نسبة الفقر في كركوك تصل إلى 30% من اجمالي عدد السكان، كما لدينا نصف هذا العدد تحت مستوى الفقر”، مبينا أن “السبب الرئيسي لارتفاع معدلات الفقر، هو عدم وجود فرص عمل وتأثيرات الأوضاع الاقتصادية التي رافقت انخفاض أسعار النفط مع جائحة كورونا، ووجود الآف الخريجين العاطلين عن العمل، حيث لا توجد مخرجات لتوظيفهم في سوق العمل العام والخاص”.

وأضاف جمعة أن “كركوك فيها مستويات تصل إلى 15% دون مستوى خط الفقر، من المحرومين والمعدمين، الذين لا يملكون اي فرص عمل”، مشيرا إلى أن “تسجيل عمليات نزوح بعد تداعيات أحداث داعش وفقدان الكثير من النازحين لمصادر عملهم، تضاف الى أسباب هذا الارتفاع في خط الفقر”. 

وتابع أن “نسبة العشوائيات في كركوك تتجاوز 10%”، لافتا إلى أن “هذه التجاوزات موجودة في عدد من مناطق المحافظة، ولها ارتباط في تدني مستوى الفقر، كما أن هذه العشوائيات موجودة في عموم محافظات العراق، وكركوك واحدة منها”.

وتضاعف معدل الفقر في العراق في العام 2020، إذ بات 40% من السكان البالغ عددهم 40 مليونا، يعتبرون فقراء وفق البنك الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى