المحلية

حقوق الإنسان: 60 ألف نزيل في السجون والمراكز الإصلاحية

افادَت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الخميس، بوصول عدد المودعين في السجون الى مايقارب ـ60 الف نزيل بين موقوف وسجين حتى شهر ايلول الماضي، وعدته كبيرا جدا، محذرة من عدم استيعاب السجون والمراكز الاصلاحية لهذا العدد مستقبلا.

وقال عضو المفوضية انس العزاوي ان “المفوضية طالبت كثيرا عبر بيانات وكتب رسمية رئاسة الوزراء ووزارتي العدل والصحة من اجل تقليل الاكتظاظ في السجون”، مشيرا الى ان “الخدمات الطبية المقدمة لهؤلاء النزلاء قد تكون شحيحة او لا تصل في الوقت المناسب. واعرب عن خشيته ان يتطور هذا الموقف”.


واضاف، ان “مديرية الاصلاح في وزارة العدل تعمل على تطويق الازمة والمصابين بين مدة واخرى، لكن اصابات كبيرة بـ”كورونا” سجلت ومع ذلك لم يتم تسجيل اي تحرك لتقليل الاكتظاظ بالسجون عدا من اطلق سراحهم بموجب المرسوم الذي اصدره رئيس الجمهورية”.


وكانت المفوضية العليا لحقوق الانسان قد ذكرت في شهر نيسان الماضي وعلى لسان عضوها زيدان العطواني، أن عدد السجناء قد بلغ نحو 35 الفا، في الوقت الذي صممت فيه البنى التحتية للسجون على استيعاب 10 الاف سجين تقريبا، ما حدا بوزارة العدل ان تأخذ على عاتقها تأهيل البعض منها في بغداد والمحافظات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى