العربية والدولية

حقوق الانسان تعلن حصيلة الضحايا والمعتقلين خلال الاحتجاجات الأخيرة في العراق

أكدت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الأحد، مقتل 12 متظاهرا وإصابة 230 اخرين بينهم قوات أمنية، فيما وثقت اعتقال 89 محتجا خلال الاحداث الأخيرة التي شهدتها بغداد وعدد من المحافظات المتظاهرة.

وقالت المفوضية في بيان اليوم، (26 كانون الثاني 2020)، انها “وثقت استمرار التظاهرات الحاصلة في بغداد وعدد من المحافظات”، داعية “كافة الأطراف الى ضبط النفس والحفاظ على سلميتها، مبدية أسفها وقلقها البالغ للاحداث التي رافقتها والتي ادت الى سقوط شهداء ومصابين من المتظاهرين والقوات الامنية والذي يعد انتهاكا صارخا لحقوق الانسان”.

وأضاف البيان، ان “المفوضية وثقت استشهاد (12) متظاهر منهم (9) شهداء في محافظة بغداد و(3) شهداء في محافظة ذي قار، كما ووثقت اصابة (230) من المتظاهرين والقوات الامنية منهم في محافظة بغداد (118) وفي محافظة ذي قار (78) وفي محافظة البصرة (34) بالاضافة الى حصول (89) حالة اعتقال لمتظاهرين في محافظتي بغداد والبصرة”.

ودعت المفوضية، “الأطراف كافة الى وقف اي شكل من أشكال العنف وضبط النفس والحفاظ على سلمية التظاهرات والابتعاد عن اي تصادم يؤدي الى سقوط ضحايا والتعاون بغية حماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة وإيقاف الانتهاكات في حقوق الانسان والتي تؤدي الى تقييد حرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي”.

إلى ذلك، قدم عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان، علي البياتي، اليوم، حلا لمتظاهري ذي قار لـ “وقف الدماء”.

وكتب البياتي، عبر حسابه في “تويتر”، تغريدة لمتظاهري ذي قار، قال فيها: ان “كنتم تريدون وقف الدماء عليكم بمطالبة رئيس الجمهورية بتصديق قانون الانتخابات وتكليف رئيس وزراء مقبول، غير ذلك ماتنحل سالفتنا”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى