المحلية

حقوق الانسان : يجب الالتزام بتوصيات الجهات المختصة في دفن ضحايا كورونا

مفوضية حقوق الانسان تدعو الى الالتزام بتوجيهات الجهات المختصة ومراعاة المراسم الدينية والاجتماعية في دفن الموتى من جراء فيروس كورونا.

وتتابع المفوضية العليا لحقوق الانسان بأهتمام كبير ما تقوم به الجهات الصحية المختصة من اجراءات بشأن الية دفن الموتى جراء اصابتهم بوباء فيروس كورونا.

وتبدي المفوضية اسفها الكبير لعدم استطاعة الجهات الصحية والساندة لها بدفن جثث المتوفين من ابناء محافظة بغداد تحديدا”، بسبب عدم تخصيص المكان الملائم ، ورفض اهالي المتوفين لدفن الموتى بحجة عدم اتباع الطرق الشرعية المتعارف عليها ، يضاف إليها محاولة البعض منهم استلام الجثث خارج الضوابط المنصوصة وفق البروتوكول الصحي الدولي الذي اقرته منظمة الصحة العالمية وتوجيهات وزارة الصحة العراقية في مثل هذه الحالات الطارئة او بسبب التخوف الغير مبرر والمبالغ فيه.

وتدعو المفوضية خلية الازمة الى التحرك الجاد والتنسيق
مع الحكومة المحلية في بغداد وباقي المحافظات لتخصيص قطع الاراضي المناسبة والمباشرة بالاجراءات واتباع الطرق المتعارف عليها في مثل هذه الحالات من (تغسيل وتعقيم و تكفين) وبحضور ذويهم لضمان أداء الطقوس الشرعية بحسب رأي رجال الدين إحتراما” لحقوق الموتى ومراعاة لمشاعر ذويهم ومواساة لهم ، شريطة ان لا تتعارض مع التوجيهات الرسمية الصادرة من الجهات الصحية.

وتشدد المفوضية على ذوي الضحايا بضرورة الالتزام بالتعليمات الصحية لما للموضوع من خصوصية حفاظا
على حياة الآخرين ومنع انتشار الوباء،، عزائنا ومواساتنا لذوي المتوفين ودعائنا للمصابين منهم بالشفاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى