slideالأقتصادية

حكومة الفاو المحلية جنوب البصرة : القناة الاروائية التي افتتحت امس تم إطفاء الكهرباء عنها بعد ربع ساعة من تشغيلها

الاولى نيوز / بغداد

انتقدت حكومة قضاء الفاو في جنوب البصرة، إجراءات افتتاح محطة ضخ ps1 من مشروع قناة شط العرب الإروائية بمنطقة كتيبان والتي حضرها رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الأحد، لافتة الى ان عملية إطفاء جرت مباشرة للمحطة بعد مغادرة العبادي وذلك تسبب بقطع مياه الإسالة عن مناطق قضاء الفاو.

وقال قائممقام قضاء الفاو وليد الشريفي ” لوكالة ( الاولى نيوز ) “إن محطة الضخ تم إطفاؤها بعد مغادرة العبادي بـ15 دقيقة كونها لم تربط على التيار الكهربائي الوطني وإنما تم تشغيلها مؤقتاً بواسطة مولدات الديزل التي تفتقد الى الوقود الكافي لتشغيلها باستمرار.والذي تسبب بعدم وصول المياه الناقلة الى القضاء . مشيرا الى انه وبعد إطفائها أعيد العمل بضخ المياه عن طريق المضخات القديمة التي لا تفي بالغرض.وصفا ذلك بالضحك على الذقون ” وعدم الحرص بالمسؤولية من قبل القائمين على العمل تجاه الشعب .

وأشار الشريفي الى انه من المفترض ربط المضخات على الكهرباء لرفع الضغط على المضخات حيث ان القناة الإروائية كانت تعمل على مضخات عائمة لا تفي بالغرض ” لافتا الى ان هذه المحطة التي تم افتتاحها كان من المتفق عليه أن تعمل بعد ربطها بالتيار الكهربائي الوطني ” إلا أن القائمين على ذلك قاموا بربط المضخة على مولدات كبيرة من اجل تشغيلها وقت حفل الافتتاح فقط دون شرح الأسباب وطرحها على رئيس الوزراء.

وحمل قائممقام قضاء الفاو ” وزارة الموارد المائية بعدم استغلال وجود رئيس الوزراء في البصرة لمعالجة المشكلة جذريا وحلها سريعا بربط المضخات على الكهرباء وإنهاء معاناة اهالي القضاء.بسبب شح المياه الناقلة من محطتي كتيبان والشلامجة بسبب مشكلة قدم المضخات.

الى ذلك قال رئيس مجلس قضاء الفاو عبد علي فاضل رماثي” ان المشكلة هي عدم ربط محطة الـ ps1 على الشبكة الوطنية إلى اعتراض أحد الحراس في المحطة احتجاجاً على عدم صرف رواتبه لـ3 سنوات ماضية، واصفاً ذلك السبب بالمخجل.

واضاف رماثي “هذا العمل تكرر للمرة الثانية على أهالي قضاء الفاو بعد أن كانت المرة الأولى في العام 2010 عندما اجتاحت القضاء موجة المد الملحي وآمر رئيس الوزراء السابق نوري المالكي بنصب محطات التحلية حيث تم تشغيلها وافتتاحها من قبل المالكي وبعد مغادرته البصرة عطلت تلك المحطات والى الآن، على حد قوله.

ودعت حكومة قضاء الفاو المحلية رئيس الوزراء الى إعادة التحقق من افتتاح المشروع الذي أصبح دعاية انتخابية لن تنطلي على أهالي القضاء الذين يعانون من ضعف الخدمات وشح المياه الصالحة للشرب وارتفاع المد الملحي بين فترة واخرى مما تسبب في نفوق الحيوانات وحرق المزروعات .

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الذي وصل امس الاحد الى محافظة البصرة، وافتتح محطة ضخ ps1 من مشروع قناة شط العرب الاروائية بمنطقة كتيبان جنوبي المحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى