السياسية

حكومة كردستان: فريقنا القانوني يجتمع في بغداد بخصوص ملف النفط

أعلنت حكومة اقليم كردستان، اليوم الخميس، ان فريقها القانوني يجتمع ببغداد بشأن ملف النفط، فيما اشارت الى انها تطالب بشراكة حقيقية مع بغداد.

وقال الناطق باسم حكومة الاقليم جوتيار عادل، في مؤتمر صحفي، تابعته (الاولى نيوز): إن “هناك نقاطاً مشتركة بين اربيل وبغداد، وخطوتنا الاولى هو تفعيل مفوضية الانتخابات”، مبيناً أن “الزيارات الى بغداد ستتركز على النقاط الخلافية”.

وأضاف، أن “نسبة 12.67 بالمئة للإقليم مجحف بحق كردستان”، مشيراً إلى أن “هذا الرقم تم وضعه على اساس البطاقة التموينية في عام 2014، إلا أن عدد مواطني الاقليم ازدادوا منذ ذلك الوقت ولغاية الان”.

وأوضح، “عندما تم قطع الموازنة من بغداد عام 2014، قمنا مضطرين بتصدير النفط للخارج لتأمين المبالغ والمصاريف”، مبيناً أن “موضوع النفط والغاز بالعراق فيه مشكلة، بسبب عدم تشريع القانون”.

وأشار إلى، أن “فريقنا القانوني الآن موجود في بغداد، بخصوص ملف النفط”، موضحاً أن “هناك اتفاق نقل النفط مع تركيا، وليس بيعه لمدة خمسين عام، وهذه الانباء غير صحيحة”.

وأكد، أن “حكومة الأقليم تطالب بشراكة حقيقية مع بغداد، ونحن نعتقد ان الاتفاق بين الحكومتين هو لصالح الجميع، ومشاركتنا مع بغداد على اساس الفدرالية”، مشيراً إلى أنه “تم عقد اجتماع بين حكومتي المركز والأقليم، وتم التطرق لعدة المواضيع منها زيارة رئيس الحكومة لفرنسا ومشروع الطرق والجسور، حيث أن هناك تفاهمات جيدة بين كردستان والدول”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى