الرياضية

حلم تاريخي وعقدة.. 5 حقائق مثيرة قبل مباراة الهلال والدحيل

يخوض فريقا الهلال السعودي والدحيل القطري مواجهة مرتقبة ومثيرة، عندما يلتقيان في السادسة مساء يوم الأحد بتوقيت مكة المكرمة، على استاد الثمامة في نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2022 عن منطقة الغرب.

ونجح الهلال في عبور فولاد خوزستان الإيراني بفوز صعب في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة بهدف دون رد، سجله المهاجم المالي المتألق موسى ماريجا، يوم الخميس الماضي.

في المقابل، اجتاز الدحيل عقبة الشباب السعودي بعد انتصار درامي ومثير بنتيجة 2-1، وسجل له المهاجم الكيني مايكل أولونجا أحد أبرز عناصر الفريق القطري.

ونستعرض لكم من خلال السطور التالية، عددا من الحقائق التاريخية قبل الديربي العربي المرتقب، في نهائي دوري أبطال آسيا لمنطقة الغرب.

عقدة الأندية القطرية

يمثل الدور النهائي من البطولة الآسيوية عقدة بالنسبة للفرق القطرية، لدرجة أنها لم تنجح في بلوغ تلك المرحلة على مدار آخر 21 عاما باستثناء السد عام 2011 حين توج باللقب.

وبات الدحيل أحدث الأندية القطرية التي تتأهل إلى الدور نصف النهائي من البطولة الآسيوية بالنظام الحديث الذي انطلق عام 2002، بعد كل من أم صلال والجيش (مرة لكل منهما)، والسد (3 مرات).

حلم الهلال

يداعب الهلال حلم التتويج باللقب للمرة الثانية على التوالي والخامسة بشكل عام، ليعزز سجله التاريخي في البطولة.

وأثار الهلال مخاوف جماهيره عبر موقع “تويتر” بعد المستوى المتواضع الذي ظهر عليه أمام فولاد حتى تأخر الفوز للدقيقة 88 بأقدام ماريجا، لكن خبرات نجوم “الزعيم” في المواعيد الكبرى ترجح كفة الفريق دائما. 

تميمة نصف النهائي

لم يتعرض الهلال للإقصاء مطلقا حين يبلغ الدور نصف النهائي خلال آخر 3 مرات وذلك في أعوام 2017 و2019 و2021، وفي الأولى حل وصيفا في المباراة النهائية بينما توج في آخر مناسبتين.

بشكل عام، يخوض الهلال منافسات الدور نصف النهائي للمرة السابعة في تاريخه بالنظام الجديد للبطولة منذ عام 2002 في رقم قياسي أيضا.

تكافؤ المواجهات السعودية القطرية

حسب موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، التقت الفرق السعودية أمام نظيرتها القطرية في 12 مناسبة خلال الأدوار الإقصائية منذ عام 2002.

لكن المثير أن تلك الفرق انتظرت 7 نسخ كاملة لتخوض أول صدام فيما بينها وتحديدا في عام 2009، وآخر تلك المواجهات جمعت بين الدحيل والشباب في ربع نهائي النسخة الحالية وانتهت بفوز الأول 2-1.

وخلال تلك الفترة، شهدت المواجهات السعودية القطرية في الأدوار الإقصائية قدرا كبيرا من التكافؤ، وحقق كل طرف الفوز في 6 مرات.

YouTube video

ما هو تاريخ مواجهات الهلال والدحيل؟

يلتقي الفريقان وجها لوجه للمرة السابعة في بطولة دوري أبطال آسيا، وحقق الدحيل فوزا وحيدا مقابل انتصارين من نصيب الهلال، بينما انتهت 3 مواجهات بالتعادل.

على صعيد الأدوار الإقصائية، التقى الفريقان في ثمن نهائي نسختي 2013 و2015، وحسم الدحيل التأهل في الأولى بينما بلغ الهلال دور الثمانية في الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى