slideالسياسية

حمودي يتفق مع كوبيش: تأجيل الانتخابات ذهاب للمجهول

الاولى نيوز / بغداد
اتفق نائب رئيس مجلس النواب همام حمودي مع الممثل الخاص لبعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيش، على وجوب عدم تأجيل الانتخابات .

واكد حمودي خلال لقائه كوبيش ” ان الأزمة مع اقليم كردستان سائرة نحو الحل بما يضمن الإلتزام بالدستور وقرارات المحكمة الأتحادية “، داعيا الى الاستفادة من التجربة الخاطئة السابقة المتمثلة باجراء الاستفتاء”، لافتاً الى” ان البلد قد تجاوز خطر تمزيق وحدته”.

واتفق الجانبان على وجوب عدم تأجيل الإنتخابات بأعتبار :” ان عدم اجراءها بالموعد المقرر يعني الذهاب للمجهول والفراغ الدستوري للبلاد الذي يكرس لغة فرض الامر الواقع ، فضلا عن غياب المواقع الحساسة بالدولة ” ، محذرين من خطابات تصعيدية مع قرب الإنتخابات.

ودعا حمودي البعثة الأممية لاخذ دورها في ابعاد الشبهات التي تطالب بالتأجيل ، مؤكداً حرص الحكومة على الاسراع في عودة النازحين وضمان استقرارهم وتوفير الأموال المخصصة لإعادة اعمار مدنهم وبما يحفظ حرية الناخب لأداء صوته ، مشدداً على ان ” اجراء الإنتخابات بموعدها المحدد يدعم التوجه الحكومي بانهاء حقبة الانشداد الطائفي ومرحلة العنف والإرهاب.

بدوره، ابدى كوبيتش استعداد البعثة الاممية لتعزيز الحلول الناجعة للأزمة الحالية مع الاقليم والمساعدة في اجراء التحضيرات اللازمة للإنتخابات في موعدها القانوني وتقديم العون بما يمليه التفويض الأممي ، مؤكداً اهمية البدء بمناقشات جادة بين بغداد واربيل حول القضايا العالقة وبناء مستوى عال من التفاهم وفق الدستور ، مثمنا تصويت البرلمان على تشكيل مجلس مفوضية انتخابات جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى