الأقتصادية

خام برنت يتخطى حاجز الـ67 دولار للبرميل بعد اتفاق “اوبك+”

قرر تحالف أوبك بلس، الإبقاء على مستويات الإنتاج الحالي حتى نهاية شهر نيسان المقبل، الامر الذي دفع أسعار النفط الى القفز لتتجاوز الـ67 دولاراً للبرميل.

وقرر تحالف اوبك بلس، في اجتماعه اليوم الخميس، (4 آذار 2021)، الإبقاء على مستويات الإنتاج الحالية حتى نهاية نيسان المقبل، فيما قرر إعطاء روسيا وكازاخستان استثناء مع مراجعة الإنتاج في الاجتماع المقبل المقرر في الأول من نيسان.

وارتفع سعر مزيج نفط “برنت”، اليوم الخميس، أكثر من 3 دولارات للبرميل، ليصل إلى قيمة 67 دولاراً للبرميل الواحد.

وعقد وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها اجتماعاً للبت في سياسة الإنتاج، فيما قال مصدر في “أوبك+” إن “السعودية تدرس تمديد خفضها الطوعي البالغ مليون برميل يومياً لمدة شهر واحد حتى نهاية نيسان المقبل.

وقال، مدير إستراتيجية السلع الأولية في بنك “ساكسو” أولي هانسن: “إذا كانت تلك هي النتيجة، فما أبعدها عن زيادة الإنتاج 1.5 مليون برميل يوميا التي كانت السوق تتوقعها قبل يومين فحسب، ولذا سيكون تغييرا يفضي إلى انتعاش الأسعار ولو في المدى القصير على الأقل”.

و كانت العقود الآجلة لخام “برنت” مرتفعة 3.04 دولار بما يعادل 4.7 بالمئة إلى 67.11 دولار للبرميل، في حين زاد الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 2.84 دولار أو 4.6 بالمئة مسجلا 64.12 دولار.

وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، من جهته، قال إن أسعار النفط التي ارتفعت 6% بفضل قرار أوبك+ “مؤشر على التفاؤل، وينبغي أن نتجنب إيقاد شرارة مكاسب محمومة في السوق”.

وكانت اللجنة المالية النيابية في البرلمان العراقي، أعلنت رفع السعر المعتمد لبرميل النفط في مشروع موازنة 2021 إلى 45 دولاراً لتدارك حجم العجز المالي في الموازنة الاتحادية العامة الذي بلغت قيمته 25 تريليون دينار (17.2 مليار دولار).

وقال مقرر اللجنة النائب أحمد الصفار، في وقت سابق، إن “اللجنة خفضت إجمالي النفقات من 164 تريليون دينار إلى ما دون 130 ترليوناً، في مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى