الأقتصادية

خبير اقتصادي يؤكد بأن 50٪من أسعار النفط العراقي ستتأثر بانخفاض أسعار النفط الخام الأمريكي

اوضح الخبير الاقتصادي، الدكتور صفوان قصي، الثلاثاء، اسباب انخفاض اسعار النفط الاميركي الى مستويات لم يسجلها التاريخ سابقا، مبينا ان 50% من اسعار النفط العراقي ستتأثر وخاصة المصدرة الى اوروبا واميركا في حين ستبقى الصادرات النفطية الى اسيا عند مستوى 20 دولار للبرميل.

وقال قصي في تصريح ان “هبوط اسعار النفط الاميركي ناتجة عن مضاربة بالعقود الاجلة لشهر ايار المقبل، حيث ان من يستطيع الشراء بالاجل بامكانه البيع والشراء خلال فترة محدودة، واخر يوم للتداول في البورصة كان امس، لذا فأن الطاقة الخزنية الاميركية للنفط بلغت اقصى مستوياتها لذا لم يعد بمقدورها خزن المزيد من النفط، خاصة انه لايوجد مستوردين للنفط في ظل تفشي فيروس كورونا وهو مادفع الاسعار الى الانخفاض بشكل كبيرة”.

واضاف ان “العقود الاجلة لشهر حزيران القادم وصل سعر البرميل فيها عند حدود 22 دولاراً”، لافتا الى ان “هناك اكثر من 100 مليون برميل مخزون في العالم وخاصة اوروبا لذا تضطر بعض الدول الى البيع بسعر منخفض”.

وبين ان “النفط العراقي يباع في ثلاث اسواق (اسيا واوروبا واميركا) ولكل سوق سعره الخاص، الا ان اكثر من 50% من النفط العراقي يذهب باتجاه اسيا وخاصة الصين والهند، حيث بدات الحركة الاقتصادية الصينية بالعودة وهو مايجعل سعر النفط العراقي عند الـ 20 دولار للبرميل، ومن المتوقع ان يعود الاقتصاد الصيني الى وضعه الطبيعي في تموز المقبل ليبلغ عندها سعر لبرميل النفط 40 دولار”.

واوضح ان “50% من اسعار النفط العراقية التي تذهب باتجاه الشرق لن تتأثر بانخفاض النفط الاميركي، ومن الممكن ان تتعزز في حال قدم العراق تسهيلات الى الشركات الصينية وبالتالي بالامكان زيادة الصادرات النفطية الى الصين بعد ان يتم تحويل جزء من النفط المصدر لاوروبا الى الصين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى