الأقتصادية

خبير اقتصادي يطرح حلاً لـ’’منع تهريب الدولار’’ من قبل جهات وأحزاب متنفذة

طرح الخبير الاقتصادي، راسم العكيدي، اليوم الاثنين (15 آذار 2021)، حلا لمنع ’’تهريب الدولار’’، اذا ما تم الاتفاق على إعادة سعر الصرف القديم.

وقال العكيدي في حديث أطلعت عليه (الاولى نيوز)، ان “رفع سعر صرف الدولار من قبل البنك المركزي العراقي، كانت محاولة لاستعادة السيطرة على الدينار، لكن بالمقابل لاتزال اغلب المنافذ الحدودية تحت سطوة الأحزاب المتنفذةـ بالإضافة إلى وجود منافذ غير رسمية في كردستان”.

وتابع ان “تلك الاشكاليات مصدر فائدة اقتصادية لكل دول الجوار دون استثناء”.

ورأى العكيدي، أن “إعادة سعر صرف الدولار إلى وضعه السابق، دون اعتماد ضوابط محددة سيؤدي إلى عودة تهريب الدولار وبالتالي قلة الكتلة النقدية لدى الحكومة، اي بمعنى ستعود ازمة الرواتب وعدم القدرة على تمويل المشاريع في المحافظات”.

وأشار إلى ان “عمليات التهريب يقوم بها رجال اعمال مدعومين من أحزاب متنفذة لا يمكن محاسبتهم، كما انه سيعيد مبدأ استيراد بضائع رخيصة تغرق الاسواق وتقضي على الصناعة المحلية”.

واشار الى “اهمية ان تكون عملية اعادة سعر صرف الدولار الى وضعه السابق اذا ما جرى الاتفاق على الامر وفق اليات مشددة للغاية من ناحية ان تكون عملية منح الدولار للتجار والشركات  من خلال ضوابط صارمة، واعتماد الحوكمة الالكترونية والاتمتة التي تبين نوعية البضائع لتفادي استيراد المواد الممنوعة”.

وأكمل  “كما يتم تحويل الأموال من خلال مصرف التجارة العراقي، إلى الشركات المصدرة لتقوم الاخيرة بإعطاء اشعارات عن نوعية المواد المستوردة منها وكميتها من أجل السيطرة على ملف الاستيراد وتفادي تهريب الدولار للخارج”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى