الأمنية

خبير روسي: أميركا أصبحت محاصرة في العراق وسيتكرر معها سيناريو فيتنام

أكد نائب رئيس أكاديمية القضايا الجيوسياسية، فلاديمير أنوخين، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة الأميركية أصبحت محاصرة في العراق من كل الاتجاهات، مشيرا إلى أن الأميركيين لن يغادروا العراق الا مرغمين كفيتنام.

وقال أنوخين في تصريحات نشرتها صحيفة “إزفستيا”: “لقد راكمت الولايات المتحدة كثيرا من المشاكل في العراق لدرجة أنها تود حلها بحركة واحدة – سحب قواتها. فأولاً، هناك إيران التي لن تترك للولايات المتحدة أن تتحرك بحرية في العراق؛ وثانيا، الأكراد في شمال العراق، الذين لن يتخلوا عما لديهم ولم يعدّوا، يوما، الولايات المتحدة حليفة.

وأما العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا فقضية أخرى”.وأضاف أن “الأمريكيين اصبحوا محاصرين من جميع الجهات، يريدون استعراض خطوة جيدة في لعبة سيئة. أظن أن هذه العملية سوف تطول، ومن ثم ستنتهي إلى لا شيء، ولن يذهب الأمريكيون إلى أي مكان”.

وتابع، أنه “إذا حكمنا من خلال أفغانستان، نرى الأمريكيين تارة يرسلون قوات إلى هناك، وطورا يسحبونها. والعراق، سيشهد لعبة مشابهة، بين تقليص الوحدة و تعزيزها، وسوف يطلقون على ذلك تسمية عملية تناوب أو شيئا من هذا القبيل”، مؤكدا أن “الأميركيين لا يغادرون، أبدا، المكان الذي جاؤوا إليه.

وإذا غادروا، فمرغمين، مثل حالهم في فيتنام. وطالما لا يصفق الباب في وجوههم، فلا آفق حقيقيا لانسحابهم. لن يكون هناك سوى الأحاديث عن ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى