الأقتصادية

خبير نفطي يؤكد ان نصف اموال الحكومة الاتحادية تذهب لـصالح “الدولة العميقة”

اكد الخبير النفطي حمزة الجواهري، اليوم الاربعاء، ان نصف اموال الحكومة الاتحادية تذهب لـ “الدولة العميقة” وبواقع 40% من الموازنة.

وقال الجواهري في مقارنة بين عائدات إقليم كردستان وعائدات الحكومة الاتحادية لـ “الاولى نيوز”، ان “تصدير نفط كركوك من حيث الأساس عن طريق كردستان بطاقة ٦٢٠ الف برميل يوميا، تبلغ قيمتها سنوياً حوالي ١٣ مليار دولار”، مؤكدا انه “يهرب حوالي 300 الف برميل نفطي بالصهاريج عن طريق الاقليم بقيمة ٦ مليار دولار سنويا”.

واضاف، انه “حكومة اقليم كردستان تستحوذ على عائدات المنافذ الحدودية والضرائب والرسوم التي تبلغ حوالي ١٠ مليار دولار”، مؤكدا ان “كردستان تستقطع من الحكومة الاتحادية رواتب للموظفين والبيشمركة التي تبلغ قيمتها ١٣ مليار دولار سنويا في حين نسبة سكان الاقليم هي ١٢.٦%”.

ولفت الجواهري، الى ان “عائدات الاقليم سنوياً تبلغ حوالي 39 مليار دولار”.

ونوه الى ان “الحكومة الاتحادية تحصل على ٦٠ مليار دولار سنويا ونسبة السكان  87.4%”، مشيرا الى ان “الاقليم ياخذ 40% من الموازنة بالرغم من ان عدد سكانه اقل من محافظات غرب ووسط وجنوب العراق”.

واشار الى ان “نصف اموال الحكومة الاتحادية تذهب للدولة العميقة”، مؤكدا ان “العرب والتركمان وباقي الاقليات يأخذون فقط  30 مليار دولار سنويا على شكل رواتب”، لافتا الى ان “الارقام اعلاه تقريبية كونها متغريرة من شهر الى اخر”.

واستدرك بالقول، ان “هذه المقارنة غايتها التذكير وتبيان سبب تمسك الحكومات المتعاقبة بالمحاصصة والتوافق، والادعاء بأنها دستورية وهي أبعد ما تكون عن الدستور”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى