المحلية

خبير يحدد الاعمار الأكثر تعاطياً للمخدرات في العراق

حدد الخبير في مجال حقوق الانسان، فاضل الغراوي، الاربعاء، الفئة العمرية الأكثر تعاطيا للمخدرات في العراق.

وقال الغراوي في بيان تلقته (الاولى نيوز)، إن “ارتفاع معدلات تعاطي المخدرات في الاعوام الاخيرة بات خطراً يهدد حياة الشباب”، داعياً الحكومة “لاصدار عفو خاص لاطلاق سراح كافة المتعاطين وادخالهم في مصحات للتأهيل من الادمان”.

 وأوضح، أن “مادتي الكرستال والكبتاكون تمثلا أهم أنواع المخدرات انتشاراً في العراق، إضافة الى العديد من انواع المخدرات الصناعية والطبيعية”.  

وأضاف الخبير، أن “استمرار دخول المخدرات للعراق عبر الممرات البرية والمائية الرخوة أمنياً هو العامل الاساسي لانتشار تعاطيها إضافة إلى تحول العراق من ممر لتجارة المخدرات إلى سوق اقتصادية لبيعها لما تدره من مبالغ خيالية”.

 وبيّن، أن “الاسباب التي أدت إلى انتشار ظاهرة المخدرات هو العوامل الاقتصادية وانتشار البطالة والصدمات والازمات النفسية وضعف الواعز الديني والرقابة الاسرية والمجتمعية والتربوية والاستخدام السيء للاتصالات”. 

 وأكد الغراوي، أن “الفئة العمرية من 15-35 تمثل الفئة الاكثر تعاطياً للمخدرات، داعياً الحكومة بالاسراع بإنشاء مصحات للتأهيل من الادمان واجراء تعديل تشريعي باعتبار المتعاطين مرضى يحتاجون الرعاية بدل من سجنهم مع تجار المخدرات واطلاق حملة وطنية للتوعية بمخاطر المخدرات وخصوصاً لدى فئة الشباب”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى