المحلية

خطة حكومية احترازية لمواجهة ارتفاع اللسان الملحي بشط العرب

أعلنت مديرية الموارد المائية في محافظة البصرة، اليوم الاثنين، وضع خطة حكومية احترازية لمواجهة ارتفاع اللسان الملحي بشط العرب، فيما قدم قائممقام شط العرب حيدر طعمة خضير مقترحاً لمعالجة هذه المشكلة.

وقال مدير الموارد المائية في المحافظة جمعة شياع للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)،إن “الإطلاقات المائية مستمرة من ناظم قلعة صالح بصورة كبيرة للحد من اللسان الملحي في حال حدوثه بشط العرب” مبينا أن “الوضع الحالي أفضل من العام السابق”.

وأكد شياع أن “المياه تصل إلى المناطق السكنية بشكل منتظم ولا توجد قلة أو نقص أو انقطاع فيها” ، لافتاً إلى أن “مديرية الموارد المائية في محافظة البصرة أعدت خطة مسبقة لمواجهة أي طارئ يحدث في حال ارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر على كمية المياه وتتسبب في ارتفاع اللسان الملحي”.

وأضاف أن “الخطة الشاملة التي أعدتها مديرية الموارد تهدف لمواجهة اي تأثير قد يتركه المد الملحي حال حدوثه في الفترة القادمة”.

من جهته قال قائممقام قضاء شط العرب حيدر طعمة خضير، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “جميع المؤشرات تؤكد أن الفترة المقبلة ستشهد نقصاً كبيراً في المياه، وأن محافظة البصرة ستكون أكثر المدن تضرراً”، مبيناً أن “الضرر سيكون على مياه الموارد بصورة مباشرة، فضلاً عن الحقول الزراعية وتربية الحيوانات بسبب غزو اللسان الملحي وصعوده إلى أعالي شط العرب”.

ولفت خضير إلى أن “حدوث ذلك متوقعاً في الفترة المقبلة بسبب ارتفاع درجات الحرارة”، معرباً عن أمله في “وضع حلول رقمية دقيقة من قبل وزارة الموارد المائية لإطلاق الكميات الكفيلة بإيقاف زحف اللسان الملحي على الأقل من رافد قناة كتيبان”.

وأشار إلى “عدم وجود حلول سريعة لمشكلة اللسان الملحي وارتفاع نسبة الملوحة، باستثناء ربط مشاريع ماء الإسالة على القناة الاروائية والتي تضمن تأخر ارتفاع نسبة الملوحة، لكنها ليست حلاً للمشكلة”، مقترحاً “إقامة سد لترشيد الكميات المطلقة من ناظم القلعة، وترشيد استهلاك المياه الخاصة بالمزروعات، عن طريق الزراعة الحديثة، مع إشراك وزارة الخارجية وتكليفها بمهمة الدفاع عن حقوق العراق المائية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى