المحلية

خطط لصناعة السيارات في العراق

كشفت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم السبت، عن وضع خطط لصناعة السيارات في العراق.


وقال مستشار وزارة الصناعة عمار الجنابي في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “الوزارة بدأت بوضع خطط تتم دراستها حاليا بغية انتاج سيارات عراقية، وتطوير الصناعة بشكل عام”، مبيناً: “وجود العديد من الافكار بخصوص صناعة السيارات ، وان واحدة منها ، اجراء عقود مشاركة التكنولوجيا الخاصة مع الجانب المصري”.


وأشار الى أن “عدم تفعيل قانون منع الاحتكار والمنافسة الذي  صدر عام 2010 يعد مشكلة في القطاع الصناعي التنافسي”، لافتاً إلى أن “العراق كان ينتج سيارات نوع (سكانيا) سابقاً من خلال تجميعها من خلال استيراد الاحتياجات المهمة وهي مواد اساسية في صناعة السيارات يتم استيرادها من شركات خاصة، ويتم تجميع الهيكل الباقي من خلال الخطوط الإنتاجية في الداخل”.


وأكد ان “سيارة (دسكايب) على سبيل المثال تباع ب 2800 دولار في إيران، بينما يصل سعرها في العراق الى 7000 دولار ، وهذا يدل على ان التخطيط لم يكن صحيحا”، مبيناً أن “الوزارة وضعت خطوطا تقوم بدراستها من أجل انتاج صناعة عراقية مجدية في جميع المجالات، وليس في مجال صناعة السيارات وحسب”.


من جانب اخر اشار مستشار وزارة الصناعة ،الى ان “الوزارة تولي اهتماماً كبيراً بموضوع الصناعة الدوائية  لتحقيق الأمن الدوائي في البلاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى