slideالسياسية

خلال لقائه كوبيش .. محافظ كركوك يطالب التحقيق بشان قرى هدمتها البيشمركة والكشف عن مصير الاف المعتقلين العرب في سجون كردستان

الاولى نيوز / بغداد

طالب محافظ كركوك وكالة راكان سعيد الجبوري اليوم ممثل بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيش بأرسال لجنة تحقيق بشأن القرى التي هدمتها قوات البيشمركة والكشف عن مصير الالاف المعتقلين العرب في سجون إقليم كردستان.

وقال الجبوري خلال لقائه كوبيش أن” كركوك محافظة عراقية مهمه ويجب العمل على تحقيق تعايش سلمي , وضمان مشاركة ناجحه وفاعله بالانتخابات.”مبينا ان “كركوك تشهد سباقا محموما وقوي للقوائم الأنتخابية لكن المميز في الدعاية الأنتخابية عدم وجود أي صراع او تصادم والجميع يمارس حملته بحرية كامله وهي نجاح اخر يضاف الى كركوك بعد ما تحقق من نجاحات “.

وطالب محافظ كركوك من بعثة اليونامي في العراق بالعمل على إعادة اعمار القرى التي هدمت إثناء العمليات العسكرية او من قبل بعض قيادات البيشمركة , والضغط على إقليم كردستان بالكشف عن مصير الآلاف المعتقلين في سجون الإقليم الذين اعتقلوا من قبل الاسايش” مطالبا ممثل بعثة الأمم المتحدة بأرسال لجنة تقصي حقائق للتحقق من عملية تدمير 116 قرية وناحية الملتقى لكونها تعرضت لتدمير وسرقة كاملة”.

واضاف ان ” المناطق المحرره من السهل إعادت النازحين اليها بعد القضاء على الإرهاب وتحرير مناطق جنوبي كركوك وغربيها , لكن القرى المهدمة اصبح من المستحيل إعادتهم اليها .”.

ودعا الى لضغط على حكومة الإقليم بضمان صرف مستحقات كركوك المالية من البتردولار في بنك كردستان باربيل والتي تصل قيمتها 55 مليون دولار والتي أدت الى توقف الكثير من المشاريع وصعوبة في توفير الخدمات لمواطني كركوك .”.

وشدد الجبوري على “أهمية صرف مستحقات كركوك المالية المخصصة في إعادة النازحين لمناطقهم المحررة ” داعيا الى “أهمية ان تلعب بعثة الأمم المتحدة دورا كبيرا في تحفيز المنظمات الدولية لتنفيذ مشاريع لها لإعادة الاستقرار للمناطق المحررة”.

من جانبه قال كوبيش انها” فرصه جيده إن ازور كركوك قبل خمسة أيام من بدء الانتخابات وسألتقي اليوم بقيادة الشرطة” مؤكدا حرص بعثة الأمم المتحدة على نجاح الانتخابات البرلمانية في العراق واهمية مشاركة العراقيين بالتصويت .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى