الرياضية

خليجي / 23 / تنطلق في الثاني والعشرين من الشهر الجاري ومنتخب الكويت الاكثر فوزا في البطولة

الاولى نيوز / بغداد
تحتضن دولة الكويت بطولة /خليجي 23 / للفترة من الثاني والعشرين من كانون اول الحالي وحتى الخامس من كانون الثاني / يناير المقبل .

واستعدت دولة الكويت الاكثر فوزا بهذه البطولة لهذا التجمع الخليجي بشكل مبكر وشكلت لجنة لانجاز كل ما هو ضروري لنجاح هذه المهمة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون المجلس انس خالد الصالح”.

كأس الخليج 2017-2018 والتى ستقام خليجى 23 فى الكويت هى النسخة رقم 23 فى تلك البطولة، وستكون مباراة الافتتاح بين الكويت والسعودية.

وأنطلقت كأس الخليج عام 1970 وأول منتخب فاز بالبطولة كان المنتخب الكويتى وأخر منتخب فاز بها كان المنتخب القطرى، وأكثر المنتخبات فوزا ببطولة كأس الخليج كان المنتخب الكويتى بعدد /10/ ألقاب، وفى المركز الثانى توجد ثلاثة منتخبات كل منها فاز بالبطولة ثلاث مرات وهي السعودية والعراق وقطر، والامارات فازت بكاس الخليج مرتين، بينما منتخب سلطنة عمان فاز بالبطولة مرة واحدة”.

وكأس الخليج العربي هي بطولة كرة قدم تقام كل عامين في دول الخليج العربية . وأقيمت أول بطولة في عام 1970 في البحرين بعد الألعاب الأولمبية في المكسيك بين 27 مارس و3 أبريل وقد بدأت البطولة بأربعة منتخبات هي الكويت و البحرين والمملكة العربية السعودية وقطر” .

في البطولة التي تلتها عام 1972م دخل منتخب الإمارات البطولة . وفي الدورة الثالثة دخل منتخب سلطنة عُمان ، ثم دخل منتخب العراق البطولة الرابعة في التي احتصنتها العاصمة القطرية الدوحة ليكتمل عدد المنتخبات الخليجية العربية المشاركة في كأس الخليج العربي .

وفي عام 1979 فاز منتخب العراق بالبطولة التي احتضنتها بغداد ، لينهي الإحتكار الكويتي للبطولة الذي ظل /4 / دورات متتالية في/ 9 / سنوات منذ بدء البطولة”.

ثم توالت فرق الخليج العربي للانضمام لتصل إلى سبعة فرق ، وبعد الحرب الخليجية الثانية تم إستبعاد العراق الذي عاد إلى البطولة في النسخة السابعة عشرة عام 2004 بعد أن تم ضٌم اليمن في الدورة التي قبلها ، ليصبح عدد الفرق ثمانية فرق “.

وانسحب كلاً من المنتخب السعودي والمنتخب العراقي في بطولة 1990 المقامة في الكويت ، وفي بطولة 1992 مُنع منتخب العراق من اللعب في البطولة بسبب حرب الخليج الثانية ، وفاز بالبطولة منتخب قطر ليكسر الإحتكار العراقي – الكويتي للبطولة الذي ظل/ 22/ عاما “.

وانضم المنتخب اليمني للبطولة في 2003 بالرغم من أن اليمن ليست مطلة على الخليج العربي . وفي بطولة 2004 عاد منتخب العراق للبطولة ، ليصبح عدد المنتخبات المشاركة 8 منتخبات ، وجرى تغيير في نظام البطولة حيث صارت البطولة تُلعب بنظام مجموعتين ودور خروج المغلوب” .

وكان من المفترض إقامة بطولة 2013 في العراق ، لكن البطولة اقيمت في البحرين لعدم اكتمال المنشآت الرياضية في البصرة “.

وحتى البطولة لعام 2014 مر على البطولة ستة تصاميم لكؤوس البطولة وكانت أول كأس للبطولة صُممت في المنامة وصُنعت في لبنان من الفضة وهي عبارة عن غصنين من الزيتون على الجانبين ، وشكل سداسي الأضلاع”.

وفي بطولة 1976م قدمت دولة قطر تصميماً آخر للكأس صُنع من الذهب الخالص “.

وقد أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم قائمة منتخبه المشارك في خليجي 23 المقررة في الكويت بين 22 كانون الاول/ديسمبر و5 كانون الثاني/يناير المقبل، وضمت 24 لاعباً تم اختيارهم من قبل المدير الفني باسم قاسم”.

ويلعب المنتخب العراقي حسب القرعة التي جرت في الدوحة في وقت سابق ضمن المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات قطر واليمن والبحرين.

وشهدت القائمة غياب لاعبي إيك السويدي وكولمبوس كرو الأميركي أحمد ياسين وجستن ميرام على التوالي، لعدم سماح نادييهما بالمشاركة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى