الرياضية

خمسة لاعبين يأنتظار أمم أفريقيا للتألق في البريمييرليغ

يغادر العديد من نجوم الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لموسم 2021-2022، للمشاركة بكأس الأمم الأفريقية في الكاميرون (9 يناير الجاري)، ويمكن للاعبين آخرين استغلال ذلك، والخروج من الظل والتألق في الجولات المقبلة من البريمييرليغ.

وعلى عكس كأس العالم وبطولة أمم أوروبا التي تقام عادة في الصيف، ترى معظم الأندية الأوروبية نفسها مجبرة على اللعب من دون نجومها الأفارقة في فترة حاسمة من الموسم، ومع تنافس العديد من الأسماء والنجوم على ملاعب الكاميرون، سلطت صحيفة «ميرور» الضوء على 5 لاعبين، كلفوا أنديتهم قرابة 291 مليون دولار، ينتظرون البطولة الأفريقية للعودة والتألق في ملاعب البريمييرليغ.

1 ـ كيبا أريزابالاغا:

استعاد الإسباني كيبا أريزابالاغا بعض المكانة والاحترام، لدى جماهير تشيلسي منذ وصول المدرب الألماني توماس توخيل في يناير الماضي، بعدما فقد أغلى حارس مرمى في العالم مكانه، ما دفع المدير السابق فرانك لامبارد للتعاقد مع السنغالي إدوارد ميندي من رين، الذي حجز مكاناً أساسياً بين خشبات تشيلسي الثلاث.

يملك كيبا فرصة مثالية لتأكيد أحقيته باللعب أساسياً في الوقت الذي يمثل فيه ميندي منتخب بلاده السنغال في كأس الأمم الأفريقية، ولإثبات سبب دفع تشيلسي 72 مليون جنيه استرليني في 2018، ويجب أن ينتهز فرصته إذا كان لا يزال لديه تطلعات ليصبح الخيار الأول لتشيلسي مرة أخرى.

2 ـ جاك غريليش:

من السابق لأوانه، وصف ظهور جاك غريليش بالمخيب للآمال في مانشستر سيتي، ومع ذلك فإن الدولي الإنجليزي لم يصل بعد إلى المستويات التي دفعت فريق المدرب بيب غوارديولا، لجعله أغلى لاعب إنجليزي في تاريخ الدوري الممتاز بـ100 مليون جنيه استرليني.

كافح قائد أستون فيلا السابق لمكان أساسي في تشكيلة سيتي، لكن اللاعب البالغ من العمر 26 عاماً فشل في ذلك، واكتفى بهدفين وصنع مثلهما في 14 مباراة.

يجد غريليش نفسه أمام فرصة مثالية في غياب رياض محرز المشارك مع بلاده الجزائر في أمم أفريقيا، للتوهج في تشكيلة غوارديولا الذي أشركه في مركزي الجناح الأيسر وخط وسط، لكنه لم يستخدمه بعد في الجناح الأيمن قط.

3 ـ نيكولا فلاسيتش:
دفع وست هام نحو 27 مليون جنيه استرليني للتعاقد مع صانع اللعب الكرواتي الدولي نيكولا فلاسيتش، ومع ذلك لم يقدم المأمول منه في الدوري الإنجليزي الممتاز، واكتفى بهدف وحيد في 9 مباريات هذا الموسم.

لم يبدأ فلاسيتش أساسياً في أي مباراة في الدوري الممتاز، منذ خسارة «هامرز» 2-1 على أرضه أمام مانشستر يونايتد في سبتمبر الماضي.

يبقى حجز مقعد أساسي في وست هام صعب جداً، حيث يتنافس جارود بوين ولانزيني وبابلو فورنالز وسعيد بن رحمة، على أحد مواقع خط الوسط الثلاثي المهاجم، ومع انضمام الأخير إلى بلاده الجزائر في البطولة الأفريقية، لدى فلاسيتش فرصة للفوز بمكان أساسي في تشكيلة الهامرز.

4 ـ ديفوك أوريغي:
أعطى ليفربول في الصيف الماضي الضوء الأخضر لمهاجمه البلجيكي ديفوك أوريغي بالمغادرة، لكن الأمر انتهى به بالبقاء في ملعب آنفيلد رود، لعدم إبداء أي رغبة من أندية الدوري الإنجليزي وغيرها من الدوريات الأوروبية في التوقيع معه.

ولكن رغم ذلك أبهر أوريغي، عندما استدعاه مدربه يورغن كلوب هذا الموسم، حيث شارك مع ليفربول في 10 مباريات بجميع المسابقات وسجل 5 أهداف وصنع اثنين.

يجد الدولي البلجيكي نفسه أمام فرصة لقيادة خط هجوم الريدز وملء الفراغ الهائل الذي سيتركه نجما مصر والسنغال صلاح وماني، وعليه أن يفرض نفسه مجدداً على مدربه كلوب.

5 ـ مايكل أوليز:
ساهم الفرنسي مايكل أوليز، بهدفين وصنع 3 تمريرات حاسمة لفريق باتريك فييرا كريستال بالاس في 13 مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، حصيلة تهديفية جيدة للاعب يبلغ من العمر 20 عاماً ويخوض أول موسم له في البريمييرليغ.

مشاركة نجم الفريق ويلفريد زاها مع منتخب بلاده الكاميرون في البطولة الأفريقية، تمنح لاعب ريدينغ السابق دقائق لعب أكثر للتأكيد على جودته في تسجيل الأهداف وصناعتها.

على الرغم من خسارة فريقه 2 ـ 3 أمام وست هام في المباراة الأخيرة في الدوري، إلا أن أداء الفرنسي المميز في تلك المباراة منحه ثقة كبيرة، وربما حان الوقت الآن لإظهار مدى جودته وقيمته الفنية العالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى