slideتقارير وتحقيقات

دخول العقوبات الأمريكية على إيران حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم

الاولى نيوز / بغداد

دخلت العقوبات الأمريكية على إيران، اليوم الثلاثاء، حيز التنفيذ بشكل رسمي بحسب الموعد المحدد لها من قبل الرئيس الامريكي دونالد ترامب.

وذكر مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية ، أن الولايات المتحدة تستهدف إلحاق مزيد من الضرر بالاقتصاد الإيراني عن طريق العقوبات.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاثنين، أمرا تنفيذيا من شأنه إعادة فرض حزمة من العقوبات ضد إيران، بعد مرور 3 أشهر على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

وقال ترامب، إن سياسة الولايات المتحدة هي فرض حد أقصى من الضغط الاقتصادي على إيران، وأضاف أنه متمسك برأيه بأن الاتفاق الدولي مع إيران عام 2015 والخاص بتجميد البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات، كان صفقة “مروعة” أحادية الجانب.

ونقل البيان عن الرئيس الأمريكي قوله: “الاتفاق سمح بتدفق النقود إلى الحكومة الإيرانية”، لافتا إلى أن طهران استخدمت تلك النقود في تغذية الصراع بالشرق الأوسط.

وحذر ترامب الجهات المستمرة بعلاقتها مع الاقتصاد الإيراني، قائلا “إنها مهددة بعواقب وخيمة في ظل العقوبات التي أعيد فرضها”.

وتستهدف حزمة العقوبات، التي دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، المشتريات الإيرانية بالدولار وتجارة المعادن وغيرها من التعاملات والفحم والبرمجيات المرتبطة بالصناعة وقطاع السيارات.

وتم إبرام الاتفاق النووي، المعنون رسميا بـ”خطة العمل الشاملة المشتركة” في 14 يوليو 2015 بين إيران ومجموعة “5 + 1″، التي تضم جميع الدول الـ5 دائمة العضوية، بالإضافة إلى ألمانيا في إطار الجهود الدولية لتسوية قضية ملف طهران النووي التي استمرت سنوات طويلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى