تقارير وتحقيقات

دراسة:الاستيقاظ المبكر يؤدي الي مستوى رفاهية عالي واقل عرضه للاكتئاب

هناك فجوة كبيرة بين قبرات الصباح وبوم الليل ، وهو نمط سلوكي يشير إليه العلماء باسم “التفضيل النهاري” ، ونعرف أنه مرتبط جزئيًا على الأقل بجيناتنا .

تشير دراسة جديدة إلى أنه بالنسبة للأشخاص الذين تفضل أجسامهم بشكل طبيعي الاستيقاظ مبكرًا ، هناك خطر أقل للإصابة بالاكتئاب والرفاهية أعلى بشكل عام. قد يكون هذا جيدًا لأن البوم الليلي يميلون إلى المعاناة من المزيد من عدم التوافق مع ساعات أجسادهم من خلال الاضطرار إلى الاستيقاظ مبكرًا في تنقلاتهم اليومية ، على سبيل المثال.

تستند هذه النتائج إلى الأبحاث السابقة حول ميولنا الجينية إلى التفضيل النهاري ، مما يدل على أن الأشخاص في الصباح يبدو أنهم يحصلون على الفوائد الصحية المرتبطة من العيش في محاذاة أوثق مع ساعات أجسامهم.

تقول عالمة الكيمياء الحيوية جيسيكا أولوغلين Jessica O’Loughlin ، من جامعة إكستر في المملكة المتحدة: “لقد وجدنا أن الأشخاص الذين كانوا منحرفين عن ساعتهم الطبيعية كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن الاكتئاب والقلق وانخفاض مستوى الرفاهية”

هناك العديد من المكونات للبحث ، بما في ذلك التحليل الإحصائي لـ 451025 سجلًا صحيًا في قاعدة بيانات البنك الحيوي بالمملكة المتحدة – مع بيانات تتبع النوم على 85884 منهم – واستبيانات حول عادات النوم والعمل.

في حين أن الدراسة لا تؤكد تمامًا وجود علاقة سببية بين أنماط النوم غير المنتظمة والاكتئاب والقلق ، إلا أنها تقدم “دليلًا قويًا” على ذلك ، كما يقول الباحثون ، نظرًا للعدد الكبير من المشاركين والأساليب المختلفة التي تم اتباعها. البيانات.

للمساعدة في تحليلهم ، توصل الباحثون إلى مقياس “اضطراب الرحلات الجوية الاجتماعية” ، أو الاختلافات في عادات النوم بين أيام الأسبوع وعطلات نهاية الأسبوع ، ووجدوا أن هذا التأخر كان أسوأ بالنسبة للأشخاص الذين يواجهون مشكلة أكبر في ملاءمة نمط العمل القياسي 9 إلى 5. .

يقول O’Loughlin: “وجدنا أيضًا أقوى دليل حتى الآن على أن كونك شخصًا صباحًا يقي من الاكتئاب ويحسن الرفاهية” .

“نعتقد أن هذا يمكن تفسيره من خلال حقيقة أن مطالب المجتمع تعني أن البوم الليلي من المرجح أن يتحدى ساعات أجسادهم الطبيعية ، من خلال الاضطرار إلى الاستيقاظ مبكرًا للعمل.”

بالطبع الارتباط بأنماط النوم والمشكلات الصحية مثل الاكتئاب ليس جديدًا . لقد ثبت جيدًا مدى أهمية فترات الراحة المنتظمة للجسم ، للمساعدة في الحفاظ على كل من صحتنا البدنية والعقلية في حالة تشغيل جيدة .

ما تؤكده هذه الدراسة هو مدى أهمية مواءمة نومنا مع ساعات الجسم الطبيعية ، والتي عادة ما تتبع دورات النهار والليل. بالنسبة لبعض الأشخاص ، بما في ذلك عمال النوبات ، سيكون القيام بذلك أصعب.

لاحظ الباحثون التغييرات في أنماط ساعات العمل بسبب وباء COVID-19 ، واقترحوا أن ساعات العمل الأكثر مرونة في المستقبل يمكن أن تساعد في التخفيف من بعض الآثار الصحية السلبية المسجلة في هذه الدراسة.

تقول عالمة الوراثة جيسيكا تيريل ، من جامعة إكستر: “لقد أدخل وباء COVID-19 مرونة جديدة في أنماط العمل لكثير من الناس” .

“يشير بحثنا إلى أن مواءمة جداول العمل مع ساعة الجسم الطبيعية للفرد قد يحسن الصحة العقلية والرفاهية في البوم الليلي.”

نُشر البحث في مجلة Molecular Psychiatry

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى