تقارير وتحقيقات

دراسة: الالتهاب قد يكون سمة أساسية للاكتئاب

في أكبر دراسة من نوعها حتى الآن ، أظهر تحليل لـ 85895 فردًا في المملكة المتحدة أن خطر الإصابة بالاكتئاب يرتبط بمستوى أعلى من الالتهاب في الجسم – مما قد يفتح طريقًا آخر لعلاج اضطراب المزاج. تقول عالمة النفس ماريا بيتارولي من كينجز كوليدج لندن في المملكة المتحدة: تقدم دراستنا الدليل الأكثر حسمًا حتى الآن على أن الأشخاص المصابين لديهم بروتينات في دمائهم تشير إلى تنشيط الجهاز الالتهابي” .

“علاوة على ذلك ، من خلال التحليل المتعمق لبيانات من 86000 شخص ، اكتشفنا المزيد حول الآليات التي قد تكون وراء العلاقة بين الالتهاب والاكتئاب.”

من خلال عينات الدم والبيانات الوراثية واستبيانات الصحة البدنية والعقلية التي تم جمعها كجزء من مشروعBiobank في المملكة المتحدة تمكن الباحثون من التحكم في عوامل مثل العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم (BMI) والتدخين وشرب الكحول وتجربة الحياة المبكرة الصدمة ، والوضع الاجتماعي والاقتصادي.

هذه العوامل الأخرى أوضحت جزئيًا الرابط بين الالتهاب والاكتئاب. في حين أن الدليل هنا لا يكفي لإثبات أن أحدهما يسبب الآخر بشكل مباشر ، يقول الباحثون إنه يشير إلى أنه قد يكون هناك رابط بيولوجي مباشر في مكان ما لم يتم اكتشافه بعد

الالتهاب هو أحد دفاعات الجسم الرئيسية ضد الهجوم ، ولكن إذا تُرك دون رادع وغير منظم ، فإنه يمكن أن يتسبب في الكثير من الضرر من تلقاء نفسه. هنا ، بحث الفريق عن وجود واصم حيوي للالتهاب يسمى بروتين سي التفاعلي (CRP) في الدم.

تم العثور على CRP في مستويات أعلى في حوالي 31 في المائة من الأفراد الذين أبلغوا عن تعرضهم لاضطراب اكتئابي كبير (MDD) في مرحلة ما من مستوياتهم (نسبة تتناسب مع دارسة اخرى) ، مقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

قام الباحثون أيضًا بحساب درجة الخطر متعدد الجينات للمشاركين في الدراسة ، وهو مقياس لمدى احتمالية إصابة شخص ما بحالة تعتمد على الجينات وحدها. في حين أن درجة المخاطر متعددة الجينات لدى أولئك الذين لديهم بعض الخبرة في MDD كانت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمستويات بروتين سي التفاعلي CRP ، فقد اختفى هذا الارتباط عند التحكم في مؤشر كتلة الجسم والتدخين.

بعبارة أخرى ، يبدو أن الارتباط الجيني بالاكتئاب يرجع في الغالب إلى مؤشر كتلة الجسم وما إذا كان الشخص يدخن أم لا. ومع ذلك، “لتحميل وراثية أكثر للاكتئاب، وارتفاع مستوىCRP

هذا الارتباط مشابه في القوة لتلك التي لوحظت بين الالتهاب وأمراض المناعة الذاتية الثلاثة: تليف الكبد الصفراوي ، ومرض كرون ، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

تقول عالمة الأوبئة الجينية كاثرين لويس من كينجز كوليدج لندن: “تسلط دراستنا الضوء على كيفية استخدام الجينات كأداة لتشريح اضطرابات الصحة العقلية” .

“لقد أظهرنا هنا أن المساهمة الجينية للالتهاب في الاكتئاب تأتي في الغالب من عادات الأكل والتدخين. هذه النتيجة مهمة لمساعدتنا على فهم الاكتئاب بشكل أفضل – وقطعة أخرى في أحجية الصور المقطوعة لتحسين رعاية الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

في حين تم الربط بين الالتهاب والاكتئاب في العديد من الدراسات السابقة فإن ما وراء هذا الارتباط يظل غامضًا – فقد يكون هناك شيء لم يتم اكتشافه بعد يسبب كلاً من الالتهاب والاكتئاب ، أو أن أحدهما يزيد بطريقة ما من خطر الإصابة بـ آخر.

ما تفعله الدراسة الجديدة هو منح العلماء الكثير من البيانات للعمل بها ، خاصة فيما يتعلق بالوراثة وخطر الإصابة بالاكتئاب ، والذي يبدو أنه يرجع بشكل أساسي إلى الأكل والتدخين. إذا كان لدينا فهم أفضل لما يقوم عليه الاكتئاب ، فقد نكون قادرين بشكل أفضل على استهداف أي مصدر مع العلاجات.

ونشر البحث في المجلة الامريكية للطب النفسي American Journal of Psychiatry

المصدر:ساينس ألرت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى