مقالات

دعوات التهدئة والحوار إلى أين ؟

دعوات التهدئة والحوار إلى أين ؟ – عبد الخالق الشاه

رسؤل الامام علي (ع) .. أيمكن ان يجتمع طلحة والزبير المبشران بالجنة مع ام المؤمنين على باطل .. اجاب (( لا يمكن معرفة الحق بأهله ولا الباطل بأهله .. اعرف الحق لتعرف اهله ، واعرف الباطل لتعرف اهله ، وهذا كان جوابي لمن نصحني ان اغير عنوان اطروحتي للدكتوراه (الفكر العسكري للأمام المقاتل علي بن ابي طالب ع )) كوني سأحرج عندما اصل الى معركة الجمل .

التهدئة لدرء الفتنة وحقن الدماء مهما كانت الاطراف المتصارعة ، ولكن وبما ان الاطراف المتصارعة وصلت الى كسر العظم (الاقصاء المتبادل) والذي سمي تدليلا (انسداد سياسي) كما سبق ان دللنا (الفرهود) غير المسبوق خلال العقدين الماضيين وأسميناه (فساد اداري ومالي) .

هنا نسأل : هل التهدئة (غاية) لشعب العراق تحت ضغط الخوف او التخويف ب (الفوضى) ؟؟ وهل هناك مرحلة في تأريخ العراق اكثر (فوضىوية) من الفوضى التي نعيشها منذ عقدين ؟؟ وهل ان قبائل الزولو لم تعد موازنة ختامية منذ 2005 لحد الآن سوى مرة واحدة خلال ولاية السيد العبادي ؟؟ قدم شعبنا العربي في الجزائر مليون شهيد للتحرر من (التبعية) ولا تستغربوا من المصطلح فالاستعمار هو التبعية ، والتبعية هي الاستعمار ، فهل كنا سننصح ثوار الجزائر بالتهدئة كي لا يخسروا المليون شهيد ويهدون الجزائر الى فرنسا ؟؟ اليس الشعوب وثوراتها هي التي صنعت التأريخ الإنساني كالثورة الفرنسية وثورة يوليو في مصر والثورة السورية الكبرى وثورة 14 تموز في العراق .

ارادة وطنيةثورات جياع وثورات كرامة ضد الاحتلال بشكليه الظاهر والمغطى (تبعية تضعف الإرادة الوطنية وأحيانا تنهيها ) وثورات ضد (الفرهود) وضد الاستبداد ، وهذا كله ليس دعوة لنبذ الحوار ولكن ؟؟؟ الحوار بين من ومن ؟؟ التيار الصدري والإطار التنسيقي ؟؟ والديمقراطي والاتحاد ؟؟ ام السيادة وعزم ؟؟ وكلهم حصلوا على 20 بالمئة من اصوات الشعب ؟؟ وهل سيدخل باقي الشعب 80 بالمئة في الحوار ومن سيمثلهم ؟؟ هل تمثلهم النقابات المهللة للحكومات والتي قسم منها سجلت بأسماء اشخاص في التسجيل العقاري كما سجلت الطبقة السياسية التي معظمها طوبت العراق باسمها وكأن ارحام اناث العراقيات قد جفت جلسنا الى الطاولة لنستثمر دماء شهداء تشرين وغير تشرين .. ماهي مطالبهم وما هي مطالب المتخاصمين ؟؟ اليس اول مطلب للثوار سيكون انصاف قتلة الثوار قضائيا ؟؟ او سيطلبون من اطراف الحوار تدقيق تصريح السيد وزير الدفاع بأن قنابل الدخان التي قتلت المتظاهرين كانت من طرف ثالث ؟؟ كيف سيتم تدقيق جريمة كلية القوة الجوية ، وليس الغازي سبايكر، وهل سنتحاور على ضحايا التسميات عمر وعلي ، ام على التسريبات ام على المنافذ ام السلاح خارج اطار الدولة ام غياب الدولة ام الكرمة ام الرزازة ام جرف الصخر ام الزركة ام المليارات المنهوبة ، ام ماذا ؟؟ارادة الشعوب هي الفيصل ، وشعب العراق هو الأول في الاحتجاج والرفض منذ تشكيل اول حكومة لحد الآن وكلها كانت ضد (الفساد) كون الفساد يختزل كل المسميات السلبية الأخرى ولا داعي لتلك المسميات اصلا ، فالتبعية فساد ، والمحاصصة فساد ، والطائفية فساد، والسلاح خارج اطار الدولة فساد ، ونقص الخدمات فساد ، والتوافق فساد ، والشراكة فساد ، والتوازن فساد .

وحتى مجرد كتابة كلمة (المكون) هو فساد لأنه يعصف بحق المواطنة الدستوري والانساني .

لعله من صالح كل عراقي ان لا يشخصن موقفه ولنترك الاسماء والعناوين فبشكل عام كلها تقريبا لم تقدم الا الفشل ، والذي لم يقدم الفشل هو لم يقدم شيئا ذي بال لأنفاذ شعب العراق من ذلك الفشل المتعملق بمتوالية هندسية ، وبات الإصلاح حلما شعبيا.. فلا نقول نحن مع التيار او الاطار او ضد اي منهما.. بل نحن مع الاغلبية ضد التوافق او العكس ، والدنيا كلها تعرف موقف الدستور منهما ، وكذلك الدنيا كلها سمعت او قرأت (( المجرب لا يجرب)) والفساد والمفسدين معروفين دوليا واقليميا وليس عراقيا فقط ، وموقف الدستور واضح من ( الفصائل المسلحة) ، وموقف النظام القانوني العراقي واضح من عمل العسكر في السياسة بضمنهم الحشد الشعبي الرسمي بموجب المادة (5) من قانونهم ، وعلى ضوء كل ذلك يقدم المتخاصمين برامجهم بجدول زمني يقدم بمؤتمر وطني موسع او باستفتاء شعبي دون التفكير بالوقت فقد اضعنا سنين جيل كامل (الجيل= 20سنة) .حصة الخصومالا ان خيار الحوار يبدو بعيدا وما على انصار حكومة الأغلبية – وأنا منهم – الا ان يعوا ان الطريق ليس معبدا ، خصوصا والبرلمان ليس فيه تيار صدري وصارت مقاعده من حصة الخصوم ، وأن مقولة لا حل الا بالحل باتت غير ممكنة دستوريا بسبب ان رئيسي الجمهورية والوزراء فقدا صلاحية حل البرلمان ، وبقت صلاحية الثلث لتقديم الطلب وصلاحية النصف زائد واحد للقرار على الحل ، ولا ننسى ان الدستور سيمنح شهرين فقط للانتخابات التالية ، وهذا يعني عدم القدرة على تعديل قانون الانتخابات ويبقى الثلث المعطل قائما ، ويبقى تفسير الاتحادية للكتلة الاكبر الذي جاء بالسيد المالكي بدلا من الدكتور اياد عــــلاوي قائما ، فما الفـــائدة من كل ذلك ؟؟؟هذه هي الفرشة لا غيرها ، فلا رئيس مجلس القضاء بيده حل خلال اسبوع ولا سنة ، وهناك حل الاتحادية المحتمل بحل البرلمان لفشله في انتخاب رئيس الجمهورية ضمن المدة الدستورية ، وأذكر بما اسلفته فيما سيحصل بعد الحل .جروح العراق غارت ، ولا منقذ ، ولا سبيل ، الا الشعب نفسه ، ونخبه الوطنية الشريفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى