السياسية

دلير تدعو حزب الطالباني للموافقة على تأجيل الاستفتاء وانقاذ الاقليم من نتائج كارثية

الاولى نيوز/ بغداد

 

دعت النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير، الأحد، الاتحاد الى “الموافقة” على تأجيل استفتاء كردستان والجلوس على طاولة الحوار، فيما عدت قرار التأجيل بأنه “انتصار وليس انسحابا” من أجل انقاذ الاقليم من “نتائج كارثية” بسبب الاستفتاء.

وقالت دلير في بيان لها تلقت “الاولى نيوز” نسخة منه، “ينتظر الشعب الكردي يوم الاستفتاء الذي سيجري، يوم غد الاثنين، ويترقب في الوقت نفسه بحذر وقلق بالغين قرار مسعود البارزاني الاخير لمستقبل كردستان بسبب الموقف الشديد الرافض للاستفتاء سواء من الحكومة المركزية بقياداتها السنية والشيعية او الولايات المتحدة الاميركية والمجتمع الدولي، بعد التهديد باتخاذ اجراءات ضد الاقليم في حال اجراء الاستفتاء”، موضحة أنها “رسالة خطرة تتعرض لها كردستان والمنطقة وخصوصاً تلك التي يسيطر عليها الاتحاد الوطني الكردستاني”.

وأضافت دلير، أن “من الحكمة ان يكون للاتحاد الوطني قرار صريح وجريء بالموافقة على تأجيل الاستفتاء الى وقت آخر والجلوس على طاولة الحوار”، مبدية اعتقادها بأن “هذا هو القرار الصحيح والمناسب في هذا الوقت”.

وعدت دلير قرار التأجيل بأنه “بمثابة انتصار، وليس فشلا او انسحابا كما يظنه البعض، لانقاذ اقليم كردستان من النتائج الكارثية التي يمكن ان يصل اليها بسبب هذا الاستفتاء”، عازية السبب لـ “خطورة الوضع والتحذيرات من مخاطر كبيرة قد تحيق به في حال اجرائه بحسب دراسة عامة للاوضاع”.

وكان نائب رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية شاخوان عبد الله اكد، اليوم الأحد، مشاركة محافظة كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها في الاستفتاء المزمع إجراؤه، غدا الاثنين، فيما أشار الى مواقف بعض أعضاء الاتحاد الوطني الكردستاني برفض الاستفتاء هي “شخصية وتعبر عن رأيهم الشخصي”، فيما اعتبر مقاطعة أي حزب كردي للاستفتاء بأنه “انتحار سياسي”.

وكان التحالف الوطني أعلن، أمس السبت (23 أيلول 2017)، عن رفضه لاستفتاء استقلال إقليم كردستان “جملة وتفصيلا”، فيما أكد الوفد الكردي أن الاستفتاء سيجري بموعده المحدد يوم غد الاثنين.

وكانت القيادية في الاتحاد الوطني النائبة آلا الطالباني خاطبت أهالي كردستان وكركوك والبيشمركة، اليوم الأحد، بالقول “نحن كمجلس قيادة الحزب الوطني الكردستاني في كركوك نؤكد ضرورة تأجيل مشروع الاستفتاء في كردستان بصورة عامة وكركوك والمناطق المتنازع عليها بصورة خاصة الى وقت أنسب حيث يتم توحيد الجهود والمحاولات لضمان دعم هذا الحق المشروع من الداخل والخارج”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى