المحليةslide

دهوك: حالتي ولادة نادرة احدهم من دون عضو ذكري (صورة)

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة خبراً عن حالتي ولادة نادرة لطفل بدون عضو ذكري وآخر بدون عينين في دهوك، وكانت دهوك قبل فترة قد شهدت حالة نادرة تمثلت في ولادة طفل بثلاثة أعضاء ذكرية.

تابع مصدر في دهوك، هذه الحالات وتحدث إلى اختصاصية جراحة التوليد جنان نوري، التي قالت في تصريح أعلامي: “عند منتصف ليلة 22 شباط 2021، وردتنا حالة سيدة حامل أصيبت بنزيف… وتم توليدها بعملية جراحية… لكننا وجدنا حالة غريبة جداً لم نكن قد رأيناها أو سمعنا عنها من قبل في دهوك، وهي حالة نادرة حتى على مستوى العالم، وهي أن الطفل كان بدون عضو ذكري”.

وأضافت الطبيبة أن “حالة الطفل بعد الولادة لم تكن جيدة، فقد كان يعاني من ضيق في التنفس ومشاكل أخرى، وتم نقل الطفل إلى قسم الخدج ليفارق الحياة بعد مرور يوم على ولادته”.

كما تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي خبراً عن طفل ولد بدون عينين، لكن الطبيبة جنان نوري تقول: “أظن أن هذه الحالة كانت في العام 2010، عندما أنجبت سيدة طفلاً بدون عينين بل أن وجهه لم يكن فيه تجويف العينين وإنما كان له حاجبان ولا شيء تحتهما، ولا تزال الحالة الصحية للطفل جيدة”.

وقبل فترة شهدت دهوك حالة نادرة أخرى، وهي ولادة طفل بثلاثة أعضاء ذكرية، كان اثنان منهما بدون أي وظيفة عضوية، وأجريت له عملية بعد ثلاثة أشهر من ولادته، حيث قال الطبيب شاكر سليم جبلي، وهو واحد من الأطباء المشاركين في العملية: “بعد إجراء الفحوصات وجدنا أن العضوين الذكريين الإضافيين للطفل ليس لهما أي وظيفة عضوية، فقمنا بإزالتهما”.

ونشرت مجموعة أطباء تقريراً عن هذه الحالة في المجلة الدولية للتقارير الجراحية، قالوا فيه إن هذا هو أول طفل في العالم يولد بثلاثة أعضاء ذكرية، وأشار الطبيب جبلي إلى أنه لم يتم حتى الآن تسجيل أي حالة مماثلة في التاريخ الإنساني المدون، في حين كانت هناك حالات لأطفال ولدوا بعضوين ذكريين.

04E4DAF1 C3CC 45F1 830F D3E54D7BF9FF

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى