الأمنية

ديالى.. ’’القرى الخضراء’’ مهجورة رغم مرور 7 سنوات على تحريرها

تنتشر في محيط حوض إمام ويس ضمن ريف ناحية السعدية شمال شرقي محافظة ديالى 19 قرية مهجورة رغم مرور 7 سنوات على تحريرها لتشكل فراغاً قد يعقبه تداعيات سلبية في المشهد الامني.

أكثر من ثلاثة آلاف نسمة من أهالي القرى تترقب إشارة العودة، رغم خضوعهم للتدقيق الأمني، وحصلوا على موافقات العودة، لكن أسباباً آخر يمنعها إلى إشعار آخر.

مدير ناحية السعدية (64 كم شمال شرق بعقوبة) احمد الزركوشي أكد في حديث تابعته (الاولى نيوز)، ان “قرى حوض إمام ويس والمناطق القريبة منه والتي تقع ضمن المحيط الاداري لريف السعدية يبلغ عددها 19 قرية وهي مهجورة منذ 7 سنوات بعد تحريرها”، لافتا الى ان “داعش كان وراء نزوح الاسر بعد سيطرته على المنطقة في حزيزان 2014”.

واضاف، ان “جميع العائلات في القرى 19 تم تدقيق ملفاتهم الامنية وحصلوا على موافقات رسمية بالعودة منذ اشهر لكن انهيار البنى الخدمية للقرى من كهرباء وماء يحوول دون عودتهم”.

وأشار المسؤول المحلي، إلى أن “الامر مرتبط الأن بتوفير مبالغ مالية لإعمار ما دُمر وإحياء الخدمات قبل عودة اكثر من 3 الاف نسمة الى منازلهم في القرى المحررة”.

وتابع، أن “عودة الاسر الى القرى هو بداية نهاية مأساة النزوح القسري منذ سنوات بالاضافة الى أن العودة لها أبعاد أمنية في سد الفراغات ومنع تحول منازل القرى إلى مأوى للجماعات المتطرفة وخلق انتعاش اقتصادي خاصة وان السعدية وأسواقها تعتمد على القوة الشرائية لقرى الأرياف في تعزيز النشاط التجاري”.

وكانت السعدية وقراها اول مناطق ديالى التي اجتاحها داعش في حزيران 2014 قبل ان تسقط بيده ثم جرى تحريرها بعد أشهر من قبل القوات الامنية المشتركة والحشد الشعبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى