الأقتصادية

ديالى تحقق الاكتفاء بنسبة 70% من منتوجات الدواجن

كشف المستشفى البيطري في ديالى، الخميس، عن تحقيق المحافظة نسبة اكتفاء تصل الى 70% من منتوجات الدواجن.

وقال مدير المستشفى البيطري في ديالى محمود الشمري في حديث اطلعت عليه (الاولى نيوز) ان” 7 مناطق في ديالى تتميز بانتاج عالي لمنتوجات الدواجن وهي تسد حاجة الاسواق بنسبة 70% وهي نسبة مهمة جدا ويمكن ان تصل الى 100% لو توفرت عوامل متعددة ابرزها ايقاف الاستيراد ودعم اصحاب الحقول”.

واضاف الشمري،ان” الدواجن من القطاعات الاقتصادية المهمة في ديالى والتي توفر فرص عمل لمئات العاطلين لافتا الى ان الوصول الى مرحلة الاكتفاء ليس صعب ويمكن تحقيقها في فترة زمنية وجيزة مبينا ان هناك اطار عمل تم المباشرة بها حاليا في المحافظة بشكل عام لايقاف تهريب منتوجات الدواجن عبر نوافذها البرية الى الاسواق في مسعى لدعم المنتوج المحلي ودفع اصحاب الحقول الى زيادة الانتاج وصولا الى مرحلة الاكتفاء وهي اطار اقتصادي سيدفع الى توفير المزيد من فرص العمل”.

وتابع ان” كل الفرق الطبية المنتشرة في ديالى لم ترصد اي مرض وبائي في الحقول مؤكدا بان 90% من اسباب بروز الامراض والاوبئة تاتي من تدفق المستورد الذي يؤدي في بعض الاحيان الى هلاكات كبيرة تكبد اصحاب الحقول خسائر مادية هائلة كما حدث في السنوات الماضية”.

وتتميز ديالى باحتوائها على العشرات من حقول الدواجن التي اصحبت اه القطاعات الناشئة والتي تقترتب من تحقيق الاكتفاء الذاتي لولا الاستيراد المستمر للمنتوجات”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى