المحلية

ذي قار تعلن عن إجراءات لتجاوز المعرقلات أمام حركة السياح الأجانب

برغم الأزمات التي عاشت فيها في الفترات الماضية، تشهد اليوم ذي قار أفضل أيامها ، إذ أصبحت أحد أهم عناصر الجذب للمستثمرين والسائحين الأجانب، الذين وصل عددهم خلال الأيام الماضية من الشهر الحالي إلى أكثر من 160 سائحاً أجنبياً و3 آلاف سائح محلي، ما يشير إلى استقرار الوضع الأمني فيها.
وقال محافظ ذي قار أحمد الخفاجي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “ارتفاع أعداد الوفود السياحية للمحافظة مؤشر على استقرار الوضع الأمني بذي قار والعراق بشكل عام”، مبيناً، أن “الأجانب والزوار المحليين بدأوا يطمئنون للوضع الأمني في المحافظة واستقرارها”.
واضاف الخفاجي “أننا لدينا خطة لتطوير السياحة، وقد رصدنا خمسة مليارات دينار ضمن خطة إعمار ذي قار لهذا العام وكذلك هناك مشاريع أخرى تنفذ في أور خارج إطار صندوق الإعمار وفي مدينة الجبايش نسعى كذلك لتوفير البنية التحتية المناسبة لاستقبال الزوار ولدينا خطط واعدة ستطبق في العام المقبل لإضافة مرافق سياحية في أور وفي الأهوار”.
فيما قالت مستشار المحافظ لشؤون الاستثمار منتهى غازي صاحب للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز) : إن “عدد السياح الأجانب 160 سائحاً في الشهر الحالي حتى الآن، ويوم غد سيصل 11 سائحاً اجنبياً جديداً بحسب الطلب المقدم من الأمن السياحي من أحد الشركات السياحية”.
وأضافت صاحب وهي مقرر اللجنة التنفيذية العليا لملف الأهوار والآثار في المحافظة، أن “عدد السياح العراقيين من خارج المحافظة، بلغ ثلاثة آلاف سائح للمدة نفسها، والأعداد في تزايد”.
وتابعت ، أنهم “في اللجنة التنفيذية العليا للأهوار والآثار الموجودة في المحافظة، نركز في موسم السياحة اهتمامنا على السياحة والسائحين واهتماماتهم واحتياجاتهم ويكون اتصالنا مباشراً مع الأمن السياحي ومع مديرية الشرطة، لتجاوز المعرقلات أمام حركة السائح الأجنبي أو تأخيره في السيطرات، والمحافظ موجود دائماً لحل هكذا أمور”.
بدوره، ذكر مدير سياحة ذي قار اسعد القره غولي أن “المحافظة شهدت ازدياد الحركة السياحية سواء أكانت الداخلية أم الخارجية، بعد توقفها بسبب الأحداث التي شهدتها المحافظة كذلك الظروف الطارئة بسبب جائحة كورونا”.
ولفت القره غولي إلى أن “الموسم السياحي في محافظة ذي قار يبدأ مع بداية شهر تشرين الأول وينتهي في منتصف نيسان، كما أن المحافظة تشهد حركة سياحية داخلية من بغداد والمحافظات الأخرى في أيام الجمعة والسبت لزيارة الآثار والأهوار”.
ونوه بأن “الحركة السياحية ازدادت بعد انضمام مناطق الأهوار والآثار إلى لائحة التراث العالمي”، مستدركاً بأن “الأهوار تشهد انخفاضاً في مناسيب المياه ونأمل أن تكون هنالك حركة جادة لتأمين مصادر المياه إلى هذا المكان المهم والحيوي في القطاع السياحي”.
فيما أكد مدير مفتشية آثار ذي قار، في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “محافظة ذي قار تشهد تزايد كبير بعدد الوفود السياحية الأجنبية، ففي الفترات الماضية كنا نشهد وصول وفد اجنبي واحد، اما الآن فاننا نشهد يومياً وصول هذه الوفود ومن كل دول العالم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى