slideالسياسية

رئاسـة الجمهورية : نتابع اجراءات المفوضية ومطمئنون للتصويت والعد الالكتروني

الاولى نيوز / بغداد

/ اكدت رئاسة الجمهورية متابعتها لاجراءات وعمل مفوضية الانتخابات استعدادا للاقتراع العام يوم السبت المقبل ، وقالت انها :” مطمئنة تماما لتطبيق نظام التصويت والعد الالكتروني “.

وذكـر المستشار القانوني في رئاسة الجمهورية أمير الكناني ، في تصريح لوكالة ( الاولى نيوز ) ، ان ” تطبيق نظام العد والفرز الالكتروني في الممارسة الانتخابية هو عملية متطورة معتمدة في اغلب الدول والانظمة الديمقراطية الحديثة ” ، مشيرا الى ان ” بعض القوى السياسية التي لاترضيها نتائج الانتخابات ستشكك بالعمل الالكتروني “.

واضاف :” ان رئيس الجمهورية مهتم ومتابع لمجريات عملية العد والفرز الالكتروني ، وقد دعا القوى السياسية كافة ونواب الرئيس ومجلس المفوضية لاجراء عملية المحاكاة لغرض ايصال رسالة بان الرئاسة تتابع كافة الاجراءات المتعلقة بالعملية الانتخابية ومطمئنة تماما للتصويت الالكتروني “، مبينا ان ” العد والفرز الالكتروني افضل بكثير من العمل اليدوي عموما ، لان نتائج الانتخابات في العد اليدوي داخل المحطات ستكون تحت ايدي الموظفين اما النظام الالكتروني فالاجهزة لا تميل الى جهة على حساب اخرى “.

واكد الكناني ان ” هناك نسبة اطمئنان عالية لعمل منظومة الاجهزة الالكترونية ، و التزوير والشكوك ستخف تدريجيا ولا تشكل شيئا على نتائج الانتخابات ” ، متوقعا :” ان نسبة مشاركة الناخبين في الاقتراع لن تقل عن الانتخابات السابقة في 2014 ، حيث بعض المحافظات ستتجاوز نسبة المشاركة فيها 70-60% ، والبعض الاخر تقل عن ذلك “.

واعرب عن امله بتعميم عملية المحاكاة الانتخابية في الجامعات والمنظمات المدنية والاوساط الشعبية لطمأنة الشارع العراقي بمجريات العملية الانتخابية ، معتبرا ان هذا الامر اكثر اهمية من قناعة القوى السياسية او عدمها بالنظام الالكتروني .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى