المحلية

رئيس استئناف ميسان اكد أن القضاء مستقل لا سلطان عليه

أكد رئيس استئناف ميسان حيدر حنون زاير، اليوم الاثنين، أن القضاء مستقل لا سلطان عليه.

وقال زاير خلال الورشة التي نظمت من قبل رئاسة محكمة استئناف ميسان الاتحادية لإشاعة الثقافة القانونية وتوضيح الدور الدستوري والقانوني للقضاء في إجراءات التحقيق والمحاكمة في مختلف أنواع الجرائم، في بيان تلقته (الاولى نيوز): إن “القضاء مستقل لا سلطان عليه لغير القانون وهو الحارس الطبيعي للحريات المبادئ الدستورية والقانونية كافة”.

وأشار إلى أن “الكثير يعتقد أن القضاء وحده هو المختص والمسؤول عن كشف الجرائم ومرتكبيها والذي سببه الخلل في الثقافة القانونية وعدم التواصل والتوضيح للرأي العام عن دور السلطتين القضائية والتنفيذية المتكامل بهذا الخصوص فضلاً عن عدم معرفة الرأي العام بمختلف الأحداث”.

واستعرض رئيس الاستئناف، “الدور الذي يقوم به قاضي التحقيق والمحققون في مجال إجراء التحقيق الابتدائي في مختلف أنواع الجرائم ودور المحاكم الجزائية في إجراءات المحاكمة وإصدار الإحكام مع استعراض طرق الطعن في الإحكام والمحاكم التي تنظرها”.

وختم حديثه عن دور الإعلام في “نقل الحقيقة إلى الرأي العام وإشاعة الثقافة القانونية ومواكبة التحولات  في القضاء ونشر مضمون الإحكام القضائية المكتسبة الدرجة القطعية والنهائية لتحقيق جانب الردع واطلاع الرأي العام عليها”.

وشهدت الورشة استعراض التحولات التي حصلت في القضاء بعد نفاذ قانون مجلس القضاء الأعلى رقم 45 لسنة 2017 وتسلُّم القاضي فائق زيدان مسؤولية ورئاسة مجلس القضاء الأعلى بتاريخ 23 /1 /2017وسعية لتثبيت استقلال القضاء من خلال تبني قاعدة السيادة للقانون والشعب مصدر السلطات وشرعيتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى