السياسية

رئيس الجمهورية: العراق من أكثر البلدان المتضررة جراء شحة المياه والجفاف

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد، أن العراق من أكثر البلدان المتضررة جراء شحة المياه والجفاف، فيما أشار إلى أهمية أن يتبنى مؤتمر نيويورك للمياه معالجات جذرية لملف المياه والتغيرات المناخية.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان تلقته (الاولى نيوز): إن” رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر بغداد، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى العراق آلينا رومانوسكي”.

وأكد رئيس الجمهورية، بحسب البيان،” عمق العلاقات التي تربط البلدين”، مشيراً إلى” أهمية تعزيز التعاون والتنسيق والتشاور حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وأشار إلى” أهمية أن يتبنى مؤتمر نيويورك للمياه معالجات جذرية لملف المياه والتغيرات المناخية إذ يعد العراق من أكثر البلدان المتضررة جراء شحة المياه والجفاف”.

وذكر أن ” الاستقرار الذي تشهده المدن العراقية من شأنه أن يسهم في تشجيع الاستثمارات وتحسين الواقع المعيشي والخدمي للعراقيين”، كما تطرق إلى ملف النازحين، مشيراً إلى” الحالة المأساوية التي تعيشها العوائل النازحة”.

ودعا المنظمات الدولية إلى” بذل المزيد من الجهود لتأمين عودة النازحين وتوفير الأجواء المناسبة لهم”.

وأكد، أن” الحكومة العراقية تولي اهتماما لترسيخ الأمن والاستقرار وكبح الفساد وتأهيل البنى التحتية وبما يوفر حياة كريمة للمواطنين، مشيداً بـ” جهود الولايات المتحدة في دعم العراق بحربه ضد الإرهاب والتطرف”.

بدورها، جددت السفيرة الأميركية دعم بلادها لجهود العراق في تعزيز أمنه وسيادته، مثمنة” حرص فخامة رئيس الجمهورية على تعزيز العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها وبما يخدم مصلحة الشعبين”.

وأكدت السفيرة رومانوسكي على” أهمية مشاركة العراق في مؤتمر المياه المزمع عقده في نيويورك وذلك لما يشهده من شحة في المياه وتغيرات مناخية قاسية”، معربة عن” أملها أن تسهم مقررات المؤتمر عن معالجات جادة لمشكلة شحة المياه في العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى