السياسية

رئيس الجمهورية يؤكد أهمية توسيع آفاق التعاون المشترك بين العراق وأذربيجان

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، أهمية توسيع آفاق التعاون المشترك بين العراق وأذربيجان.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية تلقته (الاولى نيوز): إن” رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، التقى في قصر زوغولبا الرئاسي في العاصمة الأذربيجانية باكو الرئيس الأذري إلهام علييف”.

وأضاف البيان، أنه” جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين العراق وأذربيجان والاتفاق على ضرورة الارتقاء بها وتطويرها، حيث أكد الرئيس أهمية توسيع آفاق التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والطاقة وبما يخدم مصالح البلدين”.

وأوضح الرئيس، بحسب البيان، أن” العراق وبعد تجاوزه لعديد من التحديات وتشكيل الحكومة، يعيش حالة من الاستقرار المتميز على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية”.

وأشار إلى” جهودٍ لتبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية للاستثمارات في إطار متكامل يهدف إلى تأهيل البنى التحتية في البلاد والنهوض بواقعها الاقتصادي بشكل عام، وإلى حجم الفرص الاستثمارية التي ستتحقق بعد إقرار الموازنة”.

ولفت الرئيس إلى، أن” العراق تغيّر نحو الأفضل وهو أحد مؤسسي الأمم المتحدة وعلاقاته الخارجية ممتازة وقد قام بوساطات مهمة على المستوى الإقليمي لتقريب وجهات النظر”، مؤكداً جدية الحكومة الحالية في تحقيق الاستقرار الشامل ودعم غالبية الدول العربية استعادة العراق لدوره المحوري”.

وأشار رئيس الجمهورية وفقا للبيان إلى أهمية تشجيع رجال الأعمال للاستثمار، مطالباً برفع حظر التأشيرة عن العراقيين، كما عبر عن تمنياته بالنجاح لقمة حركة عدم الانحياز التي تستضيفها باكو”.

من جانبه، عبر الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف عن شكره لرئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد على قبوله الدعوة ومشاركته في قمة عدم الانحياز، مؤكداً، أن” زيارة الرئيس رشيد تشكل فرصة لمناقشة تعزيز العلاقات الثنائية وتعضيدها بين البلدين على مستويات عدة”.

وأكد علييف دور حركة عدم الإنحياز وتأثيرها في العالم والخطط المستقبلية لإنشاء ممثلية لها في نيويورك”، مشيراً إلى “حرص بلاده على توسيع رقعة التعاون والتنسيق مع العراق سيما في نواحي العمل والبناء والصناعات، وأن هناك فرصا لتوسيع العلاقات الاقتصادية بشكل أكبر وبما يحقق تطلعات الشعبين في التقدم والرفاه”.

وأعرب الرئيس الأذري، بحسب البيان،” عن أمله بأن يتم اعتماد الشهادات الممنوحة للطلبة العراقيين الذين ينالون شهاداتهم من أذربيجان”.

وختم البيان، أن” اللقاء حضره وزير الصحة صالح الحسناوي والقائم بأعمال السفارة العراقية في باكو مكي المعموري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى