السياسية

رئيس الجمهورية يتوجه الى الدمام السبت المقبل ليرأس الوفد العراقي للقمة العربية

الاولى نيوز / بغداد

يتوجه رئيس الجمهورية فؤاد معصوم يوم السبت المقبل الى بالدمام في المملكة العربية السعودية ليرأس الوفد العراقي الى مؤتمر القمة العربية.

ويعقد مؤتمر القمة العربية سنوياً في إحدى العواصم العربية،وفي عام 1946، وبدعوة من الملك فاروق (ملك مصر ، عقد قادة دول جامعة الدول العربية أول مؤتمر قمة في قصر “أنشاص” بمصر وشاركت به الدول السبع المؤسسة لجامعة الدول العربية، وهي: الأردن، ومصر، والسعودية، واليمن، والعراق، ولبنان، وسوريا.

ومنذ تأسيس الجامعة العربية في عام 1945، عقدَ القادة العرب 40 اجتماعَ قمة حتى عام 2017؛ توزعت بين 28 قمة عادية و9 قمم طارئة (غير عادية) و3 قمم اقتصادية.

واصدرت وزارة الخارجية العراقية اليوم ايجازا حول القمة العربية التاسعة والعشرين المنعقدة بالدمام في المملكة العربية السعودية ،مؤكدة ان اجتماعات المندوبين وكبار المسؤلين اتسمت بالتوافقية على معظم القضايا المطروحة على جدول الاعمال وكانت مرونة وحكمة رئاسة الجلسة لها الاثر الطيب على سير الاعمال.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد محجوب ان|” العراق حقق مكاسب سياسية خلال الاجتماع التحضيري لكبار المسؤلين والمندوبين تتمثل برفع تحفظ دول كل من البحرين والامارات والسعودية على قرار ادانة التدخل العسكري التركي ضد السيادة العراقية والعمل جاري على رفع تحفظ قطر على مشروع القرار ،وقدم العراق مشروع قرار دعم النازحين في الدول العربية والنازحين العراقين بشكل خاص وتم التوافق عليه وكلف مجلسي وزراء السؤون الاجتماعية والصحة العرب باعداد آلية لتحقيق هذا الدعم”.

كما تم التوافق بين الدول على ان يكون الحل للازمات التي تعاني منها المنطقة كالازمة الليبية واليمنية والسورية سياسيا وعبر الحوار “.

فيما تم خلال اجتماع المندوبين دعم العراق ترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم لعام 2026”.

و‏أنعقد اليوم الاربعاء الاجتماع والاقتصادي والاجتماعي بحضور ممثلين من وزارات التجارة والشؤون الاجتماعية لمناقشة مشاريع القرارات العربية بهذا الشأن ‏والتي سيتم رفعها الى اجتماع وزراء الخارجية العرب يوم الخميس “.

‏واكد محجوب ان “وزير الخارجية إبراهيم الجعفري سيصل الى الرياض مساء اليوم الاربعاء للمشاركة غدا في اجتماع وزراء الخارجية العرب ‏الذي يمهد للقاء القمة يوم الأحد 15‏/4‏/2018 ‏في الدمام “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى