الرياضية

رئيس السنغال يتجاهل مصر ويحتفي بأبطال أفريقيا

أغدق الرئيس السنغالي ماكي سال على لاعبي منتخب بلاده بجوائز وأوسمة عقب تتويج منتخب أسود التيرانجا بلقب كأس أمم أفريقيا.

وباتت السنغال البطل رقم 15 في تاريخ كأس أمم أفريقيا حين هزمت مصر، الأكثر تتويجاً بسبعة ألقاب، في النهائي يوم الأحد الماضي 4-2 بركلات الترجيح بعد تعادل سلبي في الوقتين الأصلي والإضافي.

وأقام سال استقبالاً لنجوم منتخب السنغال، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، حيث منح اللاعبين جوائز نقدية وقطع أراض.

ومنح كذلك الرئيس السنغال سال للاعبي أسود التيرانجا وسام الأسد، بينما كانت الجماهير تحتشد بالآلاف لمتابعة الاحتفال بفريقها.

وقدم الرئيس السنغالي مكافأة قدرها 87 ألف دولار أمريكي لكل لاعب في الفريق بالإضافة لقطعة أرض مساحتها 200 متر مربع في العاصمة داكار وقطعة أخرى بمساحة 500 متر مربع في مدينة ديامناديو لإقامة منشأة تذكارية، وهو مركز اقتصادي وصناعي جديد على بعد حوالي 45 كيلومترا من دكار، وسيتم هناك افتتاح الاستاد الوطني الجديد في 22 فبراير/شباط الجاري.

تجاهل مواجهة مصر

وتجاهل الرئيس السنغالي، مواجهتي بلاده أمام نظيره المصري في الدور الحاسم المؤهل لكأس العالم 2022 عندما أوصى لاعبيه بضرورة التأهل لنصف نهائي البطولة التي ستقام في قطر خلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول المقبلين.

استقبال الرئيس السنغالي للاعبي أسود التيرانجا

وقال سال في هذا الصدد: “لا توجد كلمات تعبر عن فخرنا وفرحتنا وامتنانا”.

ووجه الرئيس حديثه لأليو سيسيه نجم السنغال السابق والمدرب الحالي: “عليك قيادة الفريق إلى نصف نهائي كأس العالم في قطر”.

لكن سيتوجب على السنغال قبل التفكير في نصف نهائي المونديال أن تتأهل للبطولة أولا، حين تكرر مواجهتها مع مصر في الملحق المؤهل للمونديال عن قارة أفريقيا في الأسبوع الأخير من مارس/آذار المقبل في مباراتي ذهاب بالقاهرة وإياب في داكار.

وتحدث الرئيس سال عن فرحته قائلاً: “لقد غيرتم مجرى التاريخ بحيويتكم وإبداعكم العبقري، لقد حققنا الكأس، كان حلماً نجحنا في تحقيقه”.

وكانت الحكومة السنغالية أعلنت يوم الإثنين الماضي عطلة رسمية في البلاد احتفالاً بالتتويج التاريخي بكأس الأمم.

واحتشد عشرات الآلاف من المشجعين في شوارع العاصمة دكار من ساعات الصباح الأولى ليوم الاثنين في انتظار وصول أبطال أفريقيا، وسارت تشكيلة السنغال في حافلة مكشوفة بالشوارع للاحتفال مع المشجعين في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء.

واقتربت السنغال مرتين من حصد اللقب الأفريقي، لكنها خسرت أمام الجزائر في نهائي 2019 وأمام الكاميرون في نهائي 2002.

واصطف المئات في الطرقات والشوارع المحيطة بالقصر الرئاسي في دكار مساء الثلاثاء لتوجيه التحية الحارة للاعبين الفائزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى