الأقتصادية

رئيس الوزراء: أنخفاض اسعار النفط قد يأثر على واردات العراق ب 35 مليار دولار

قال رئيس مجلس الوزراء العراقي، إن أزمة أسعار النفط الحالية قد تخفض واردات العراق بمقدار 35 مليار دولار، وقد يؤدي هذا إلى أزمة، ولكنه لا يعني أن العراق أصبح مفلساً.

وأضاف عادل عبد المهدي، اليوم الأربعاء، خلال ترأسه الاجتماع الخاص حول الموازنة وانخفاض أسعار النفط وفيروس كورونا، أن العراق يواجه تحديات كبيرة لكنه قادر على تجاوزها، مشيرا إلى أن ما يمر به العراق لا يستدعي الفزع والانهيار.

وأوضح عبد المهدي، أن الأزمات التي يمر بها العراق حالياً تستدعي القلق وليس الفزع أو الانهيار، فالعراق لطالما واجه تحديات كبيرة لكنه كان قادراً على تجاوزها.

واستطرد عبدالمهدي: نحتاج إلى روح تفاؤلية والابتعاد عن السلبيات لتجاوز الأزمة، التي يمر بها العراق، فما يمر به من انهيار أسعار النفط لا يعني أنه أصبح مفلساً وإنما يعني أن هناك أزمة ويجب معالجتها.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن العراق لديه أموال سائبة تقدر بـ 30 مليار دولار في الأسواق ومن الممكن استرجاعها للمصارف للتقليل من العجز، ودعم الموازنات الاستثمارية، متابعا: “ما نوفره من واردات النفط سيكفي لموازناتنا التشغيلية إذا تم إرشادها وسحبها لتقليل العجز”، مضيفاً “ما نوفره من واردات النفط سيكفي لموازنتنا التشغيلية إذا تم إرشادها”.

وتابع رئيس الوزراء: الأزمة الحالية قد تستمر أشهر ولكنها لن تستغرق أكثر من ذلك، لأنها حرب اقتصادية، ومن يقاوم هم أصحاب الحصص النفطية ذو التكلفة المنخفضة.

وحول الموازنة الاستثمارية، أكد عبد المهدي، أنه هناك تجاوز مستمر على الموازنات الاستثمارية في البلاد، حيث إن هناك ما يقارب 6 آلاف مشروع متلكئة في العراق، ويجب مراقبة ذلك والحد منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى