الأقتصادية

رئيس الوزراء الإسباني طالب بوضع آليةديون جديده لمواجهه كورونا

طالب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في مقال نشرته عدة صحف بتدخل نقدي أوروبي طموح، يشمل تشارك الديون.

وكتب سانشيز في المقال الذي نشرته صحف، منها لا ريبوبليكا الإيطالية وفرانكفروتر ألجماينه تسايتونج الألمانية يقول: “حان وقت للعمل بتضامن: وضع آلية ديون متبادلة جديدة”.
وقال قبل اجتماع وزراء مالية الاتحاد الأوروبي بعد غد الثلاثاء: “حان وقت كسر المعتقدات الوطنية القديمة”.
يشار إلى أن هناك خلافا بين دول الاتحاد الأوروبي حول حجم الدعم النقدي الذي يجب تقديمه لمواجهة التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا.
وتقول إيطاليا مدعومة من جانب إسبانيا وفرنسا، بالإضافة إلى دول أخرى، إن سندات كورونا التي يجب أن يتم إصدارها بصورة مشتركة هي السبيل الوحيد للحصول على مئات المليارات من اليورو بتكلفة منخفضة.
وتخشى ألمانيا بالإضافة إلى كل من النمسا وهولندا تحمل مسؤولية ديون دول أخرى.
المركزي الأوروبي يؤجل اجتماع “السياسة النقدية” 6 أشهر بسبب كورونا
انقسام أوروبي حول سندات اليورو لعلاج كورونا اقتصاديا
وأشار سانشيز إلى أن الإجراءات التي تم الاتفاق عليها بالفعل لتعزيز اقتصاد دول الاتحاد الأوروبي تمثل بداية جيدة، ولكنها ليست كافية إطلاقا.
وأعرب مفوض الشؤون الاقتصادية بالاتحاد الأوروبي باولو جينتيلوني، السبت، عن تأييده آلية مشتركة بشأن الديون الأوروبية مشتركة، قبل اجتماع وزراء مالية الاتحاد.
ودعا جينتيلوني إلى إصدار الدول الأعضاء سندات بشكل مشترك، وتجنب المفوض، استخدام مصطلح “سندات كورونا” الذي أثار نقاشا حادا بين عواصم الاتحاد الأوروبي، وتحدث عن “سندات تعافي”.
وقال المفوض إن هذا النهج ضروري لضمان حدوث أقل ضرر ممكن لاقتصاد الاتحاد الأوروبي جراء جائحة “كوفيد 19”.
ولم تبد رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين تحمسا كبيرا لهذا الإجراء حتى الآن، فيما تدفع بخيارات أخرى –أقل إثارة للجدل- في الوقت الحالي.
وقالت رئيسة المفوضية، إن القرار يرجع إلى الدول الأعضاء الـ27.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى