السياسية

رئيس الوزراء يعلن عن 6 مستشفيات جديدة وزيادة تخصيصات الإنفاق على الأدوية

أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، عن قرب البدء بـ6 مستشفيات جديدة في ست محافظات، فيما أشار الى زيادة تخصيصات الإنفاق على الأدوية.

وقال رئيس الوزراء في كلمة له خلال افتتاح مستشفى الحكيم التعليمي في ميسان، وتابعتها (الاولى نيوز)، ان “مستشفى الحكيم التعليمي يمثل مدينة طبية كبيرة، ومشروعاً ستراتيجياً، وإضافة مهمة للقطاع الصحي في ميسان”، مبيناً “اننا وضعنا على رأس أولويات حكومتنا إكمال المشاريع المتوقفة والمتلكئة، وبعد تضافر الجهود استطعنا تقديم هذا المنجز المهم لأهالي ميسان الكرام”.

واضاف “مستمرون في وضع الأولوية للقطاع الصحي في برنامجنا الحكومي؛ لقناعتنا بأهمية هذا القطاع للمواطن في كل مكان”، لافتاً الى انه “لا يمكن التأخر في تقديم الخدمات الصحية والعلاجية للمواطن”.

وأكد “اننا وضعنا الخطط على مستويات عدة، لإكمال المشاريع المتلكئة عبر لجنة الأمر الديواني 45، واتخذنا قرارات لوضع الحلول، وأعداد المشاريع المتلكئة التي تم إنجازها كبيرة في مختلف المحافظات”، لافتاً الى ان “هناك أجهزة لأول مرة تدخل هذه المستشفيات على مستوى العراق والمحافظة”.

وبين ان “هناك خطة جرى تضمينها في موازنة السنوات الثلاث من خلال تشغيل المستشفيات بشكل مشترك، عبر التعاقد مع مؤسسات متخصصة بإدارة المستشفيات، وسنبدأ بـ 6 مستشفيات في 6 محافظات”، موضحاً “اننا وضعنا في الموازنة زيادة نسبة التغطية للأدوية، وجرت مراجعة ما مخصص للمستلزمات الطبية، بما يغطي احتياجات وزارة الصحة”.

وذكر ان “هناك خطة ضمن الموازنة لإنشاء 15 مستشفى سعة 100 سرير، على مستوى الأقضية في المحافظات، وحصة ميسان مستشفى في قضاء المجر الكبير”، مؤكداً “وضع تخصيصات مالية للمراكز الصحية التخصصية، أمراض القلب والسرطان، لتقديم العلاج في الأمراض الحساسة، ولعلاج الإدمان وستُشيد 5 مراكز تخصصية في بغداد والمحافظات”.

وتابع ان “تنفيذ قانون الضمان الصحي سيغير من فلسفة النظام الصحي بتقديم الخدمة والرعاية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى