المحلية

رئيس مجلس ديالى يطالب بحلول لملف “الوضع الاحترازي” ويدعو العبادي للتدخل

الاولى نيوز/ ديالى

طالب رئيس مجلس محافظة ديالى علي الدايني، الأحد، بوضع حلول لملف “الوضع الاحترازي” لأكثر من 30 أسرة نازحة شمال قضاء بعقوبة، فيما دعا القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي إلى التدخل لحسم ملف التسريع في تدقيق ملفات الأسر النازحة لضمان سرعة عودتها لمناطقها.

وقال الدايني في حديث لـه، إن “مئات الأسر النازحة والتي كانت موجودة في كركوك ومناطق أخرى عادت خلال الأسبوعين الماضيين إلى ديالى اغلبها من سكنة قرى ناحية العظيم (60كم شمال شرق بعقوبة)”، مشيرا إلى أن “بعضها يملك موافقات أمنية بالعودة والبعض الآخر لا”.

وأضاف الدايني، أن “أكثر من 30 أسرة نازحة تم وضعها احترازيا في احدى المخيمات قرب العظيم للتدقيق الامني لملفاتها كونها لا تملك أية موافقات بالعودة”، مبينا أن “التدقيق الأمني لملفاتها لم ينتهِ منذ أيام عدة من بينهم مسن يبلغ من العمر 75 عاما ما يزال موجود لمدة أربعة أيام متتالية بانتظار التدقيق الأمني وإعطاء الضوء الأخضر بعودته إلى قريته”.

ودعا الدايني، العبادي إلى “التدخل لحسم ملف التدقيق الأمني للأسر العائدة”، لافتا إلى أن “وضعها الإنساني كارثي ويجب الإسراع بملف التدقيق وعدم تأخيره لأي سبب”.

وكانت مئات الأسر النازحة إلى كركوك من سكنة العظيم عادت إلى مناطقها خلال الأسبوعين الماضين بعضها تعرض إلى مضايقات والبعض الآخر بسبب مخاوفه من تداعيات الأوضاع عقب استفتاء إقليم كردستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى