المحلية

رئيس هيئة الإعلام والاتصالات: تقارير الرصد سجلت محدودية في التجاوز على حقوق المراة

أكد رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي المؤيد، اليوم الأربعاء، أن تقارير الرصد الخاصة بالقنوات والإذاعات العاملة في العراق سجلت عددا محدودا من التجاوزات التي تخص حقوق المرأة.

وذكرت الهيئة في بيان تلقته (الاولى نيوز )، أن “رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي المؤيد، استقبل اليوم مدير البرامج في هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالعراق عمار عبد القهار للتباحث حول البرامج والخطط المستقبلية لدعم المرأة وتمكينها في البلاد”.

وأضافت، أنه “حضر الاجتماع الذي تم في مقر الهيئة ببغداد عضو مجلس المفوضين في هيئة الإعلام والاتصالات آفا فائق نادر وعدد من المسؤولين بقسم تمكين المرأة في الهيئة”.

وأشاد المؤيد، بحسب البيان”بدور الأمم المتحدة في العراق الذي تنامى بعد عام 2003 وأسهم في دعم المؤسسات الحكومية والمبادرات المجتمعية بالاستشارة اللازمة لمواجهة التحديات التنظيمية والتطويرية”.

وأكد، أن “العراق في طليعة بلدان المنطقة التي اهتمت بتمكين المرأة ودعمها في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وأن يكون لها حضور فعال في مختلف الفعاليات الحكومية”، لافتاً إلى أن “تقارير الرصد الخاصة بالقنوات والإذاعات العاملة في العراق سجلت عددا محدودا من التجاوزات التي تخص حقوق المرأة وتم العمل على إيقافها عبر السياقات القانونية المعتمدة”.

من جانبه، أشار عبد القهار إلى أن “الأمم المتحدة وفي إطار خططها لعام 2023 تعمل على تنفيذ عدد من البرامج التي تهتم بتعزيز التمكين الاقتصادي للنساء وزيادة الفرص المتاحة لهنّ، فضلا عن تغيير بعض أشكال الصورة النمطية للمرأة التي يمكن أن تتسبب بمواقف سلبية تجاه النساء”.

ولفت إلى أن “هناك مساعي لتحقيق اتفاقات طويلة الأمد لبرامج مشتركة تسهم في تعزيز مكانة المرأة وخدمتها في العراق”.

بدورها، دعت نادر إلى “ضرورة اجتماع الفرق التخصصية في هيئة الإعلام والأمم المتحدة لوضع التوقيتات الزمنية وتحديد الأدوار التي سيضطلع بها كل طرف في إطار دعم المرأة”.

وحثت على “أهمية تبني المعايير الدولية في تمكين المرأة اقتصاديا وتغيير الصورة النمطية السلبية التي تحول دون تأديتها لمهامها وتحقيق المساواة في المجتمع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى