الأقتصادية

راسم العكيدي: يتوقع قراراً نيابياً على صلة بسعر الصرف يمهد لاستقرار الأسواق

توقع الخبير الاقتصادي، راسم العكيدي، اليوم الخميس، موعد استقرار الأسعار في الاسواق العراقية، فيما أشار إلى إن الأخبار والتصريحات الصادرة من قوى سياسية دفعت الكثير من التجار والمستوردين إلى التروي بعمليات الاستيراد.

وقال راسم العكيدي، في حديث اطلعت عليه وكاله (الاولى نيوز)، إن “الاسواق تتأثر بالشائعات والأخبار والتصريحات المتعلقة بسعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار العراقي، خاصة وإن بعضها يصدر عن كتل سياسية متنفذة تطالب بعودة سعر الصرف إلى وضعه السابق”.

واضاف العكيدي، أن “تغيير سعر صرف الدولار من قبل الدولة واخضاعه للمضاربة من خلال العرض والطلب، جاء من أجل التخفيف من مشكلة  خروج العملة الصعبة خارج الحدود بسبب قلة سعر الصرف عبر شراء بضائع لايحتاجها البلد، الأمر الذي يدفع إلى تقلص الاستيراد، وهذا يتيح مساحة أكبر للمنتجات المحلية في التسويق والاستهلاك”.

وأكمل، أن”الأخبار والتصريحات الصادرة من قوى سياسية، دفعت إلى العزوف عن سحب الدولار واستبداله بالعملة المحلية، كما دفعت الكثير من التجار والمستوردين إلى الانتظار والتروي في عمليات الاستيراد، بانتظار حسم الموازنة المؤجلة منذ أشهر، الأمر الذي خلق ركودا في الاسواق العراقية”.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن “إقرار الموازنة بقرار نيابي سينهي الجدل، وتعود الاسواق الى وضعها الطبيعي، وسوف يستوعب الجميع الصدمة والأوضاع المستجدة التي ستفرض قرارها على الاسواق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى