المحليةslide

رد السفارة الامريكية في بغداد على طلب العراق مساعدتها في توفير اللقاح (وثائق)

ردت السفارة الامريكية في بغداد، الأحد (13 شباط 2021)، على طلب العراق من الولايات المتحدة مساعدته بتوفير مليون جرعة من لقاح كورونا .

وقالت السفارة في بيان اطلعت عليه (الاولى نيوز)، إنها “تهدي أطيب تحاياها إلى وزارة خارجية جمهورية العراق وتود الإجابة على مذكرتها الدبلوماسية المرقمة 1003 والمؤرخة في الرابع من شباط 2021”.

واضاف البيان أن “السفارة تطلب وبكل احترام مساعدة الوزارة في نقل المذكرة الدبلوماسية هذي والرسالة المرفقة إلى معالي وزير الصحة والبيئة الدكتور حسن سلمان ردا على رسالته المتعلقة بالحصول على اللقاح، وتغتنم هذه الفرصة كي تعرب مجددا لوزارة الخارجية عن أسمى آيات التقدير”.

وارفقت السفارة رسالة للسفير ماثيو تولر موجهة لوزير الصحة حسن التميمي قال فيها “أرجو أن تتقبلوا مني أطيب التحايا، تقدر الولايات المتحدة أيما تقدير علاقتها مع العراق ونحن ملتزمون بتعزيز تعاوننا الإقتصادي بصفته جزءأ من حوارنا الإستراتيجي المتواصل والمبادرات الثنائية الأخرى”.

واضاف :”نكتب إليكم للتأكيد على التزامنا بدعم واستجابة العراق لجائحة كوفيد19 وتسهيل الوصول إلى لقاحات آمنة وموثوقة، لقد عملت أنا وطاقمي باستمرار مع الوزارة ومكتب رئيس الوزراء والشركات الأمريكية منذ اجتماعنا الأخير لتسهيل جهود العراق لتأمين اتفاقيات الشراء التجارية مع الشركات الأمريكية”.

وتابع :”أفهم أن اتفاقكم مع شركة فايزر يسير على الطريق الصحيح، ونأمل أن يبدأ تسليم اللقاح قريبا، ونشجع زارة الصحة على الاستمرار في التواصل مباشرة مع الشركات الأمريكية وشركات الأدوية العالمية الأخرى ذات السمعة المرموقة فيما يتعلق باتفاقيات الشراء”.

واشار إلى أن “نود أن نغتنم هذه الفرصة لنؤكد مجددا أن الولايات المتحدة ستظل عضوا كامل العضوية في منظمة الصحة العالمية وستدعم الجهود المتعددة الأطراف للصحة العامة والاستجابات الإنسانية لكوفيد-19. بالإضافة إلى ذلك، سندعم الولايات المتحدة جهود التلقيح متعددة الأطراف الكوفيد-19، بما في ذلك مرفق كوفاكس والوصول إلى مسرع أدوات كوفيد-19(ACT) “.

وختم بالقول ” ومن هذا المنعطف ، أو أن أؤكد مجدداً إن سفارتنا في بغداد متوفرة عندكم لمزيد من المناقشات من خلال العمل بشكل مشترك للاستجابة لجائحة كوفيد – 19 العالمية”.

IMG 20210213 WA0044
IMG 20210213 WA0043
IMG 20210213 WA0045
IMG 20210213 WA0046

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى