العربية والدولية

رسميا.. حظر تجوال في 31 ولاية تركية لمواجهة كورونا

أعلنت الحكومة التركية بشكل رسمي، فرض حظر التجول في 31 ولاية لمدة 4 أيام، في إطار التدابير الاحترازية لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). 

وفي تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، إن الحكومة قررت فرض حظر التجول اعتبارا من الخميس المقبل 23 أبريل/نيسان الجاري وحتى يوم الأحد 26 من الشهر ذاته. 

وأعرب ألطون عن أمله في أن “تعود دورة الحياة إلى طبيعتها بعد عيد الفطر، من خلال زيادة هذه الإجراءات في شهر رمضان”. 

جاء ذلك بعد ساعات من تصريحات أدلى بها الرئيس رجب طيب أردوغان، وقال فيها إن الحكومة تخطط لفرض حظر التجول مجددا في 31 ولاية، لمدة 4 أيام تبدأ الخميس، في إطار مكافحة جائحة كورونا.

وأضاف أردوغان: “سنستمر خلال الفترة المقبلة بفرض قيود على التجول نهاية الأسبوع بشكل لا يعيق الإنتاج في مجالات الزراعة والصحة والغذاء”. 

في سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية التركية فجر الثلاثاء تفاصيل حظر التجول المرتقب، في بيان وزعته على 81 ولاية، ونشرته على موقعها الإلكتروني. 

وأشارت إلى أن محلات البقالة والمحال التجارية ستعمل من الـ8 صباحاً وحتى الـ11 مساء يومي الثلاثاء والأربعاء قبيل بدء الحظر الخميس. 

ولفتت إلى أنه خلال أيام حظر التجول سيتم فتح المخابز ومحلات المعجنات. 

وبينت أن أسواق الشوارع ستكون مفتوحة يومي الخميس والجمعة لفترة زمنية قصيرة وستتمكن محلات البقالة من العمل بين الـ9 صباحا  والـ2 ظهرا؛ لتلبية احتياجات المواطنين باستثناء من هم فوق 65 عاماً وأقل من 20 عاماً. 

ونوهت بأنه سيتم إغلاق الأسواق ومحلات البقالة يومي السبت والأحد، فيما ستعمل الأفران المرخصة طيلة أيام الحظر. 

والداخلية أوضحت في بيانها أن القرار سيبقى سارياً بشأن الفئات التي سمح لها بالخروج خلال أيام الحظر السابقة، لا سيما المزارعين وموظفي الرعاية الصحية وفرق الأمن والصحفيين، إضافة إلى فرق الدعم الاجتماعي. 

وأكدت أن البلديات ستتخذ التدابير من أجل إرساء النظام العام، خصوصا الصحة والسلامة لضمان النقل العام للموظفين العموميين. 

وقالت إن الهيئة التي سيتم تشكيلها برئاسة المحافظين وحكام المقاطعات ستقوم بالتوزيع المنتظم للخبز بوضع خطة توزيع لكل حي. 

والإثنين، أعلنت وزارة الصحة التركية تسجيل 123 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة ليرتفع الإجمالي لديها إلى 2140 حالة. 

فيما تم تسجيل 4674 إصابة جديدة ليصل إجمالي الإصابات إلى ما يقرب من 100 ألف حالة، لتكون الدولة الأعلى من حيث الإصابات بمنطقة الشرق الأوسط، والسابعة على مستوى العالم.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى