المحلية

رغم اضطرابات البصرة.. توقف مشروع ماء البصرة الكبير بسبب الجهات المنفذة

أعلن مدير ماء محافظة البصرة، زهير جواد، الاثنين، توقف العمل في مشروع ماء البصرة الكبير، رغم وجود اتفاق لإطلاق الضخ التجريبي في تشرين الاول٢٠١٩.

وقال جواد في حديث اطلعت عليه (الأولى نيوز) ، إن “العمل حاليا متوقف في مشروع ماء البصرة الكبير والممول من المنحة اليابانية”، لافتا إلى أن “الإعمال في هذا المشروع انطلقت في ٢٠٠٧ وللان لم يكتمل”.

وتابع، أن “هناك اتفاق بين مديرتنا وإدارة المشروع على بدء ضخ تجريبي باستخدام الأنابيب الخاصة بماء البصرة، وحدد نهاية تشرين الاول 2019 موعدا للضخ”، لافتا إلى أنهم “اتفقوا مع المحافظة لتخصيص مبالغ لإنشاء صمامات تساعد في عملية الضخ، وتم نصبها، لكن عدم وصول مادة الممبرين الخاصة بالتحلية عرقل عملية الضخ التخريبي”.

واضاف، “كما أحداث التظاهرات ساهمت في تأجيل الضخ حتى آذار أو نيسان من العام الحالي، لكن وبسبب توجيهات خلية الأزمة في إيقاف العمل، بالمشاريع توقف الشركة المنفذة ولم تعاود العمل”.

وذكر أن “الشركة أنجزت حتى الآن مرحلتي التصفية والتحلية، لكنها لم تنجز اعمال أنابيب الضخ ولا الخزان الخاص بالمشروع”.

وأشار إلى أن “الشركة المنفذة عرفت كيف تستغل الأزمات الحادثة في البلد من التظاهرات وفايروس كورونا بل إنها استغلت حتى تأخير دخول بعض المواد عبر الموانىء لتوقف أعمالها او توظيف هذه الأمور لخدمتها”.

ودعا مدير ماء البصرة، “الجهات المعنية بالتدخل لإيجاد حل المشروع الذي تأخر إنجازه كثيرا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى