الأقتصادية

رغم الخسائر التي طالت الاقتصاد العالمي ألا انه هناك رابحيين

أعلنت “أمازون.كوم” أنها سترفع أجر ساعات العمل الإضافي للعاملين في مخازنها بالولايات المتحدة مع محاولة أكبر متجر للبيع عبر الإنترنت في العالم تلبية الطلب المتسارع من المستهلكين الملازمين لبيوتهم في خضم تفشي فيروس كورونا الجديد.

وقال جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي للشركة وأغنى رجل في العالم: “وقتي وتفكيري منصبان حاليا على كوفيد-19 وكيف يمكن لشركة أمازون أن تضطلع بدورها على أتم وجه”. 

وذكرت الشركة في بيان أن العاملين بالساعة في مخازن أمازون بالولايات المتحدة سيتقاضون مثلي الأجر عن ساعات العمل الإضافية بعد ساعات العمل العادية الأربعين، ارتفاعا من 1.5 مثل الأجر، وذلك للفترة من 15 مارس/آذار الجاري وحتى التاسع من مايو/أيار القادم. 

وهذه هي المرة الثانية التي يزيد فيها عملاق التجارة الإلكترونية أجور عامليه خلال أسبوع. ففي يوم الإثنين، رفعت “أمازون” الحد الأدنى لأجر ساعة العمل إلى 17 دولارا من 15 دولارا وأعلنت خططا لتوظيف 100 ألف عامل مخزن وتوصيل طلبات في الولايات المتحدة في ظل تعزيز طلبات الشراء عبر الإنترنت بسبب تفشي الفيروس.

ومع انتشار الفيروس في أنحاء الولايات المتحدة، عرضت “أمازون” إجازات مفتوحة غير مدفوعة الأجر لتشجيع موظفيها على البقاء في منازلهم إذا شعروا أنهم على غير ما يرام. وأعادت الشركة جدولة نوبات العمل وحظرت جلوس الموظفين متقاربين في قاعات تناول الغداء.

وأدى اجتياح فيروس كورونا الجديد لأزمة عالمية كبيرة، فعطّل اقتصاد دول وألزم الكثيرين منازلهم، إلا أنه أفاد شركات أخرى تأتي أكثر أرباحها ممن يجلسون في المنازل.

ويشكل البقاء في المنزل بسبب الفيروس فرصا لشركات كبيرة لتحقيق مزيد من المكاسب والتوسع، مثل “أمازون” و”فيسبوك” و”خدمات توصيل الطعام” وهم من المستفيدين أيضا. 

وقال محللون من إدارة الثروات العالمية (UBS): “التطبيب عن بُعد والدروس عبر الإنترنت هما مثالان على الفوائد التي يمكن أن يوفرها الإنترنت، فمن الممكن لشركات الإنترنت الأخرى التي تقدم خدمات توصيل الأغذية، والتجارة الإلكترونية، والبث، أن تشهد ارتفاعا في المستخدمين، لأن مخاوف فيروس كورونا تبقي المستهلكين في الداخل”.

وأعلنت الشركة أن مبيعاتها للربع الرابع، زادت بنسبة 21٪ إلى 87.4 مليار دولار وارتفعت الأرباح إلى 6.47 دولار للسهم، متجاوزة تقديرات المحللين بقيمة مبيعات بلغت 86.2 مليار دولار وأرباح بلغت 4.11 دولار للسهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى