المحلية

رغم خطة وزارتي الزراعة والموارد .. مزارعو “شلب” يتركون أراضيهم بسبب شح المياه

كشف مدير الزراعة في ذي قار صالح هادي، السبت (24 تموز 2021)، عن اضطرار مزارعي شلب في المحافظة إلى التخلي عن زراعته هذا الموسم بسبب شح المياه.

وكانت وزارة الموارد المائية قد حددت المحافظات التي بإمكان مزارعيها زراعة “الشلب” وتعهدت بتوفير المياه اللازمة لذلك، وبينها ذي قار، بينما منعت واسط وميسان من زراعته.

وقال هادي في تصريح تابعته (الاولى نيوز)، إن “زراعة محصول الشلب من المحاصيل الرئيسية لأبناء ذي قار ومزارعيها، سيما في المناطق الشلبية التي تكون بشكل كبير في جنوب المحافظة وهذا الصيف كانت المساحة المقررة 7 الاف دونم موزعة في ناحية الطار 4 آلاف دونم، وفي ناحية كرمة بني سعيد 3 الاف دونم”.

وأوضح هادي أن “المزروع فعليا من تلك المساحة خلال الموسم الجاري أقل من المقررة بكثير، حيث تم زراعة 1500 دونم في كرمة بني سعيد و3750 دونم في الطار، أما ما يخص المساحات المتبقية التي لم تزرع”، مبيناً أن “المزارعين قاموا بتهيئة الأرض وشراء البذور والاستعداد للزراعة لكن نقص الإطلاقات المائية ووصول إطلاقات متأخرة أدى الى عزوفهم وترك تلك المساحات”. 

وأضاف بأن “المساحات التي لم تزرع تبلغ 1500 دونم في منطقة كرمة بني سعيد و50 دونم في الطار، لكن نقص الإطلاقات المائية وعدم تنظيم المراشنة بهذا الموسم وشحة المياه وتأثيراتها الكبيرة على ذنائب الأنهر والمناطق بالمحافظة كانت كبيرة، وهي أيضا أثرت على مناطق الجبايش والمسطحات المائية في الأهوار والتي تزرع فيها بعض المحاصيل الصيفية”.

ومنذ مطلع العام الجاري كان الجفاف قد زحف بشكل واضح على عدد من مناطق المحافظة في جنوبها الشرقي وبالتحديد في مناطق الاهوار حيث بدأ السكان بالهجرة الداخلية والهرب من المناطق التي تراجعت فيها المياه الى المناطق الوفيرة، لكنها قد تتراجع فيها المياه أيضا بسبب قلة الإطلاقات المائية بحسب مراقبين ومتابعين في الشأن البيئي.

وحذر ناشطون بمجال البيئة من استمرار تراجع مناسيب المياه في عدد من المناطق التي تعتمد على مصادرها من نهر الفرات بسبب تراجع المياه بشكل عام في نهر الفرات والاطلاقات الواصلة الى مناطق الجنوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى