العربية والدولية

روحاني: إيران أحبطت أحلام ترامب

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني، الأربعاء، أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب خرج من الاتفاق النووي عنادا مع سلفه باراك اوباما ، مبينا أنه كان يتصور أن ايران ستنسحب من الاتفاق ايضا وبالتالي سيرفع الملف الإيراني الى مجلس الأمن الدولي ولكن تدبير ودراية الإيرانيين احبطت احلامه.
وقال روحاني في جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم، إن “الرئيس الامريكي دونالد ترامب خرج من الاتفاق النووي عنادا مع سلفه باراك اوباما ، وكان يتصور أن ايران ستنسحب من الاتفاق ايضا وبالتالي سيرفع الملف الإيراني الى مجلس الأمن الدولي ولكن تدبير ودراية الإيرانيين احبطت أحلامه”.
وأضاف، “اننا عشية السابع من أيار – مايو نستذكر تنفيذ أشد انواع الحظر والضغوط في تاريخ الدول و تاريخ ايران من قبل نظام مستبد ضد الشعب الإيراني، ففي مثل هذا اليوم قبل عامين أعلن الرئيس الامريكي رسميا الانسحاب من الاتفاق النووي خلافا لكل القوانين والمقررات الدولية وخلافا للقرار الدولي 2231”.
وتطرق روحاني الى المحادثات النووية وقال : “لقد حاورنا العالم على مدى سنتين واربعة اشهر ابتدء من أواخر ايلول / سبتمبر عام 2013 ، وكانت البدايات الاولى في نيويورك بحضور وزراء خارجية 1+5 ، وبعد مسيرة طويلة من المفاوضات تم التوقيع على الاتفاق منتصف يناير عام 2016”.
واشار الى أن “المتطرفين داخل أمريكا اضافة الى اسرائيل والسعودية نجحوا في اقناع ترامب بالخروج من الاتفاق النووي ضنا منهم أن ايران ستبادر ايضا للانسحاب ، لكن تمسك ايران بالاتفاق مع مجموعة 1+4 سيجعل ترامب ومحرضيه يندمون على مواقفهم ، لأن سير تنفيذ الاتفاق يعني رفع الحظر التسليحي عن ايران بعد أشهر وستتمكن الجمهورية الإسلامية من شراء وبيع الأسلحة”

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى