العربية والدولية

روحاني: العدوان على سوريا ” بدعة ” نكراء في العلاقات الدولية

الاولى نيوز / بغداد

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني ان العدوان الثلاثي على سوريا يشكل ” بدعة ” نكراء في العلاقات الدولية ، مبينا :” ان على الجميع ان يبدوا حساسية تجاه التدخلات غيرالقانونية في المنطقة “.

وقال روحاني اليوم الثلاثاء خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان بحسب وكالة الانباء الايرانية الرسمية ” ايرنا “: ان بعض القوى الغربية الكبري تظن انها يجب ان تتدخل في القضية السورية باي شكل ممكن ، معتبرا الهجوم الصاروخي الاخير لاميركا وبريطانيا وفرنسا على سوريا عدوانيا ، و يعتبر بدعة بشعة في العلاقات الدولية بحيث تشن عدة دول قوية ومتغطرسة هجوما على دولة متي ما شاءت “.

واضاف :”ان تركيا تتمتع بمكانة مهمة جدا لدي الجمهورية الاسلامية الايرانية باعتبارها دولة جارة ومسلمة وصديقة ، معربا عن ارتياحه للعلاقات الجيدة جدا والمتنامية بين طهران وانقرة “.

واعتبر” تطوير وتعميق العلاقات بين البلدين في شتى المجالات مطلبا للشعبين الايراني والتركي “، مشددا على ان الاسراع في تنفيذ التوافقات سيزيد من وتيرة تنامي العلاقات “.

واوضح الرئيس الايراني” ان مواصلة التشاور وتبادل الرأي بين ايران وتركيا ضرورة ماسة للمضي قدما بالاهداف المشتركة الرامية لاحلال السلام في المنطقه “، مضيفا :” ان البلدين ، من خلال تعزيز التعاون المشترك ، يجب ان لايسمحا بتزايد التوترات في سوريا “.

واعرب عن تقديره لاستضافة انقرة لاجتماع القمة الذي عقد بين ايران وروسيا وتركيا “، مبينا :” ان مكافحة الارهاب وانهاء الحرب في سوريا وارساء الامن في المنطقة هي من الاهداف المشتركة للبلدان الثلاثة “.

واكد روحاني” ان الحكومة والشعب الايرانيين من اكبر ضحايا السلاح الكيمياوي وان هذه القضيةجعلت الحكومة والشعب الايراني يبديان حساسية بشدة ازاء استخدام هذا السلاح في العالم ، ويدينان بقوة استخدامه من قبل اي كائن كان “.

واشار ” الى ازدواجية المعايير والتصرف الانتقائي لهذه القوى ازاء قضية السلاح الكيمياوي “، مضيفا :” ان الهجمات الكيمياوية لصدام ضد ايران لعدة مرات وصمت هذه القوى ازاءها ، اثبت لنا بصورة جيدة بان هذه الدول لاتبدي اية حساسية ازاء السلاح الكيمياوي”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى