السياسية

روحاني: تطویر العلاقات بین ایران وتركیا یعزز امن واستقرار المنطقة

الاولى نيوز / بغداد

قال الرئیس الایراني حسن روحاني ان تعزیز العلاقات بین ایران وتركیا من شانه ان یعزز الامن والاستقرار فی المنطقة.

واكد روحاني خلال لقاء مع نظيره التركي فی اسطنبول جري علي هامش القمة الطارئة لمنظمة التعاون الاسلامي فی اسطنبول بشان فلسطين بحسب وكالة الانباء الايرانية الرسمية / ايرنا /:” ضرورة تطویر التعاون بین ایران وتركیا في مجال حل وتسویة القضایا الاقلیمیة خاصة في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطیني المظلوم ,مشيرا الى ان تعزیز المشاورات والعلاقات بین طهران وانقرة یخدم مصلحة الشعبین وامن واستقرار المنطقة “.

واضاف :” ان انعقاد هذا الاجتماع في الظروف الحساسة الراهنة في المنطقة مؤشر على اهتمام الدول الاسلامیة بالقضیة الفلسطینیة “.

ووصف الرئیس الايراني” العلاقات الودیة والاخویة بین ایران وتركیا في المجالات التجاریة والاقتصادیة والثقافیة والسیاسیة بانها تحظى بالاهمیة , مضيفا ان الاسراع في تطویر التعاون المصرفي بین البلدین یؤدي الى الاستفادة من الطاقات في سیاق تعزیز التبادل التجاري “.

وتابع :” ان ایران وتركیا كانتا وستظلان الى جانب بعضهما بعضا دائما وفي مختلف الظروف ” .

من جانبه اشاد الرئیس التركي بالمشاركة المؤثرة للرئیس الایراني والوفد المرافق له في القمة الاسلامیة الطارئة، لافتا الى ان مسؤولي البلدین بذلوا جهودا ایجابیة في سیاق تنمیة العلاقات والتعاون الثنائي حیث ینبغی تعزیز ذلك “.

واكد اردوغان” اهمیة التشاور والتعاون بین ایران وتركیا في القضایا الاقلیمیة وبذل الجهود في سیاق ترسیخ الامن والاستقرار في المنطقة “.

وقال:”ان الكثیر من اجراءات الحكومة الامیركیة مثل الخروج احادي الجانب من الاتفاق النووي ونقل سفارتها الى القدس بانها غیر مشروعة وغیر مقبولة لسائر دول العالم , مؤكدا بانه لو وقفنا امام اجراءاتها فاننا سنصل الى النتیجة المناسبة “.

واستضافت إسطنبول، امس الجمعة، أعمال قمة إسلامية طارئة، دعت إليها تركيا، رئيسة الدورة الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي، على خلفية نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، وسقوط عشرات الشهداء في مجزرة إسرائيلية بقطاع غزة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى